facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رسالة إلى الخلوة الحكوميّة


د.رحيل الغرايبة
02-12-2018 12:50 AM

من الامور الجيدة والمنطقية أن يختلي الانسان بنفسه بين الفينة والأخرى من أجل عمل جردة حساب وإعادة تقدير الموقف قبل مزيدا من التورط في المسار الخاطئ، ومن الجيد أيضا أن تكون هناك خلوات حكومية متكررة تعتمد منهج مصارحة النفس، وتقف على تفاصيل المشهد، والأكثر جودة أن تسمع لشعبها وأن تصغي لكلام العقلاء وأهل الخبرة وعليها أن تسمع أنين المواطنين الذين لا يلتفت اليهم الاّ من أجل حمل الأعباء الثقيلة وتحمل ضريبة أخطاء الحكومات المتكررة دون جدوى.

الاستماع بعرف العربية يعني حسن الفهم والتفهم الذي يدفع نحو العمل والتغيير واصلاح الأخطاء، و عندما تصل الشعوب إلى درجة اليقين بأنه لا فائدة من الكلام ولا من ابداء النصيحة فهذه طامة كبرى يعرفها أهل السياسة، وهذا يعني بكل تأكيد تغيير مسار المزاج العام وتغيير البوصلة نحو البحث عن أمور أخرى أكثر جدوى.

وفي هذا الصدد فان المطلوب من الحكومة جملة من التوضيحات المحددة بجمل مقروءة وسهلة الفهم ودون التفاف حول المعاني والمصطلحات.

الملاحظة الأولى المتعلقة بقانون ضريبة الدخل تحتاج إلى التوضيح من جانبين :

الجانب الأول : عقد مقارنة بين صيغة المشروع المقدمة من حكومة الملقي، و بين الصيغة التي تمت في شكلها النهائي من حيث الشرائح والمبالغ والفئات عبر جدول دقيق وشفاف.

الجانب الثاني : ماذا بشأن ما ورد في خطاب التكليف السامي في هذا الصدد من حيث الطلب من الحكومة اعادة النظر في الملف الضريبي بمجمله من أجل العمل على تحقيق التوازن والعدالة المطلوبة من حيث حجم العبء الضريبي الذي يرهق كاهل المواطن الأردني، و من حيث الشعور الحقيقي في تحسين الخدمات التي يتلقاها دافع الضرائب.

الملاحظة الثانية : المتعلقه بالأداء السياسي للحكومة وأين أصبح شعار (الحكومة البرلمانية بعد عامين) الذي صرح به رئيس الحكومة، و كم هو الوقت الذي يفصل بيننا وبين نهاية العامين وهل الأحزاب السياسية، جاهزة وهل الشعب الاردني جاهز نحو الذهاب إلى هذه المرحلة السياسية المختلفة، وهذا ما تم النص عليه صراحة في خطاب التكليف بالقول : اصلاح منظومة التشريعات السياسية بما يمكن الأحزاب السياسية من الوصول إلى البرلمان، أعتقد أن الحكومة بحاجة أن تخرج من خلوتها بتصريحات واضحة تخص هذا المسار على وجه الدقة.

الملحوظة الثالثة : تتعلق بقدرة الحكومة على محاسبة الفاسدين الذين اسهموا في تضخم الدين العام و زيادة العجز وتعطيل الاستثمارات التنمية وماذا عملت بخصوص القبض على اكابر اللصوص.

الملحوظة الرابعة ماذا عملت الحكومة بخصوص سوق الطاقة.

الملحوظة الخامسة تتعلق بجهود الحكومة المتعلقة بازمة النقل والمواصلات المستفحلة التي تتفاقم بطريقة منفلتة بعيدا عن رؤية استراتيجية تتبناها الحكومة.

الدستور





  • 1 تيسير خرما 02-12-2018 | 06:00 AM

    يجب البدء أولاً بإلغاء ضرائب سولار وبنزين وسيارات كونها مواد أولية لكل عمل ونقل وتنقل وتمنع أي نمو للاقتصاد ويجب إلغاء ضرائب الأدوية كونها تتعلق بالصحة العامة، وتقرير صندوق نقد دولي إيجابي لدائني حكومة يتم بخفض نفقات عن إيرادات وأسرع حل لذلك أن يستغل مجلس النواب المناقشة السنوية لموازنة الحكومة وسلطاتها وهيئاتها المستقلة بأن يفرض عليها سقف تنازلي لنفقاتها بتنزيلها بنسبة 10% سنوياً وصولاً لسدس حجم الناتج القومي الإجمالي لاقتصاد الأردن، ويقود ذلك لخفض متدرج لضرائب ومديونية وخلق نمو متدرج للاقتصاد.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :