facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الحكومة التي نريد


د. بسام العموش
14-12-2018 01:34 AM

اتحدث باسمي وباسم من يؤيد كلامي أننا في الأردن بحاجة الى حكومة مختلفة لان الظروف صعبة ولا تحتمل توزيع المناصب الإدارية للاسترضاء على مستوى رئاسة الوزراء والحقائب الوزارية ولا بد من أن تتصف الحكومة التي نريدها بما يلي :

1. نريد حكومة رشيقة العدد لنقضي على سياسة استرضاء الأشخاص فالمهم عندنا ليس توزير هذا أو ذاك بل المهم عدم تكثير أصحاب المعالي الذين لا لزوم لوجودهم .

2. نريد حكومة شعبية تشعر بالفقير والمعدوم والمسكين والذي يعيش عيشة الكفاف أو الغارق في ديونه الأسير للبنوك والمرهون بيته والمصادر راتبه والذي لا يستطيع تلبية طلبات أولاده فيحبس دموع الرجال حتى لا تراها زوجته وأولاده .

3.نريد حكومة نظيفة ليس على رئيسها ولا أعضائها أية ملاحظة لأن أصحاب السوابق لا يمكن أن يحصلوا على ثقة الشارع رغم قدرتهم على الحصول على ثقة النواب .

4. نريد حكومة تقرر من ذاتها لا أن تتعامل مع المسائل والقضايا بردود الأفعال ولا أن تختفي تحت " التوجيهات " المدعاة رغم أهميتها الا ان الدستور لا يعفي الحكومة من المسؤولية.

5. نريد حكومة لا تستدين ولا تفتح أبوابها لوصفات البنك الدولي وصندوق النقد بل تذهب لتبحث عن المنح والمشاريع التي يمكن أن يساعدنا فيها الأشقاء والأصدقاء .

6. نريد حكومة تقرر وتنفذ خفض النفقات التي يمكن الاستغناء عنها .

7. نريد حكومة تسترد المال العام الذي تجاوز عليه المتجاوزون سواء كان المال نقدا" أو عينا" وذلك بتشريع قانون ( من أين لك هذا ) ؟ .

8. نريد حكومة تكافح الفساد بطريقة قانونية وصارمة ليس فيها مجاملة لأحد أيا" كان وتطبيق الشعار الذي تم إطلاقه " كسر ظهر الفساد ".

9. نريد حكومة سياسية لا حكومة موظفين تحمل تصورا" كاملا" للاصلاح السياسي ويشارك فيها سياسيون محترفون ممن عرفوا بالغيرة على الوطن والمواطن ويتم من خلالهم إنعاش العمل السياسي الحزبي وليس محاصرته ولا التآمر عليه لتحقيق ما سبق التوجيه إليه ( ثلاثة أو أربعة تيارات سياسية لتتداول على السلطة عبر انتخابات نيابية نظيفة بقانون انتخابات يلزم المتسابقين فيها أن يكونوا منخرطين في حزب أردني لنصل الى البرلمان السياسي الذي تسند فيه رئاسة الحكومة للحزب الأكبر أو لائتلاف حزبي ذي وجود مسيطر في البرلمان .

10. نريد حكومة تحمل الهم الاجتماعي والفكري وتحمل له البرنامج الذي ينطلق من مآسي الواقع الاجتماعي حيث الفقر والبطالة والتفكك والتيه الفكري وكثرة الجرائم وحالات الانتحار .

11. نريد حكومة تحمل تصورا" تجاه الضغوط السياسية التي يتعرض لها الأردن ويعي الآثار التي يمكن أن يعكسها الواقع حولنا من الجهات الأربع ويتصدى لتلك الضغوط .

12. نريد حكومة انجازات لا تتحدث كثيرا" بل تعمل أكثر مما تقول فلا تتذاكى على الناس وتلعب معهم لعبة تزويق القرارات والقوانين ثم تدعي أنها تحاور وتسمع .

والإنجاز سيظهر خلال مدد زمنية كبناء السدود والمدارس والمستشفيات والطرق.

نريد حكومة تشغيل وليس تكديس الموظفين وتوزيع الوظائف على المحاسيب برواتب فلكية لا تقدمها الدول الغنية . ويتم التشغيل بتشجيع حقيقي للمستثمر دون مساومة الفاسدين المرتشين .

13. نريد حكومة تقوم بعملية جراحية في التعليم المدرسي والجامعي للحد من جيوش البطالة الزاحفة على الظائف التي لا وجود لها !! والعملية الجراحية تتطلب تحويل جزء كبير من التعليم الى تعليم مهني وفق الاحتياجات المحلية والإقليمية .

14. نريد حكومة وطنية بامتياز تؤمن بالوطن وأمنه واستقراره وبالمواطن الحر الذي يعبر عن ألمه ووجعه ، حكومة لا تغرد عن الحرية وتتغزل بها بيد ثم تمارس القمع باليد الأخرى .

بمثل هذه الحكومة ينهض الأردن وبها نحتفل بمرور مائة عام والا فالضحك على الذقون مستمر .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :