facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بلاد العُرْب أوطاني


د. بسام العموش
18-12-2018 11:21 AM

صفنت مع نفسي أتساءل :
هل وصل العرب الى القاع والقعر أم أن الدحرجة والتهاوي سيستمر ؟ هل بئر العرب عميق الى هذا الحد ؟ إن وصولنا الى القعر هو امتهاء من مرحلة السقوط وهذا يعني بداية النهضة . نهضة العرب حلم كل الخيرين فمتى تبدأ رحلة الحلم ؟ أنظر في بلاد العرب فأجد السقوط السياسي بينما غيرهم قد صعد واستقر وصارت له أعراف سياسية لا يمكن تجاوزها !!! في بلادي العربية رئيس يأتي عبر انقلاب ثم يتحدث عن الديموقراطييية!

رئيس انقلابي تنشطر بلده في عهده ويبقى بكل عين رئيسا" ويجد له مطبلين بل يتحول الى مصلح ومبادر سياسي !! رئيس يقود بلده وهو على الكرسي المتحرك ؟! ما هذا العطاء الفذ والتضحية الجميلة ؟ يبدو أنه قد قرأ كلمة الإمام أحمد :

مع المحبرة إلى المقبرة
وينسى انها جاءت في سياق طلب العلم لا طلب السلطة !!
رئيس لبلد فقير يكتشف الناس بعد قتله أنه كان يملك المليارات بينما شعبه لا يجد الطريق المعبد في مدنه الكبرى !! رئيس ثار على ملك وحكم بالحديد والنار أكثر من أربعين سنة ونال لقب ملك ملوك .. فلمَ ثار على ملك بينما هو ملك ملوك ؟!! رئيس انقلابي يخير شعبه بين حب البطاطا وحب البلد وكأنما هما حبان متعارضان !! رئيس لسان حاله : انا أو الدمار !!

في بلاد العرب شعارات عن الوحدة ، والتفرق سيد الموقف ، وشعارات عن الحرية بينما السجون مليئة والقمع على قدم وساق !! في بلاد العرب الكل يخطب عن غلاوة المواطن وقيمته ويقسمون أغلظ الأيمان أنهم يحبون الشعوب بينما السياط تلعلع والهراوي تتساقط والقناوي تُسيل الدماء !! ألا يرى هؤلاء أن دولة مثل اليابان قد ضُربت بالنووي ومع هذا عادت لتقف بين أعظم ثماني دول في العالم بالعلم والانتماء واحترام المواطن وبناء شخصيته والاستفادة من طاقته!! في بلاد العرب ترتفع الديون" رغم المليارات التي تؤخذ منا " وعند التدقيق في السبب لا تجد سوى الفساد والنهب والسلب باعتبار أن العرب الأصلاء قبل الإسلام كانوا يعيشون على السلب والنهب والصعلكة وغزو بعضهم بعضا" !! بلاد العرب مستهلِكة ونظرة عابرة في الشارع تجد السيارة الأجنبية واللباس الأجنبي والطعام المستورد من "أعدائنا في الخطابات " !! كل أدوات المطبخ وتجهيزات المنازل مستوردة !! كل آليات البلديات مستوردة !! نستورد للاستهلاك ولا ننتج شيئا" سوى الرقص الشرقي وفن السرقة وفن الانقلابات وفهلوة اللعب على الديموقراطية بالتزوير والتفصيل !!.

العقول مهاجرة والطاقات معطلة والأجراء والصبيان يعملون والبيع والشراء على قدم وساق ، حتى الدِيْن نفسه استخدموه لإضفاء الشرعية وليس للأخذ بجوهره وأسقطوا معهم مشايخ وعلماء بالترغيب والترهيب.

كل هذا يجري بينما المتربصون يعملون بجد ونشاط معلن وهم يحيطون بنا إحاطة اللئام بالضحية يتقاسمونها والناطور في لهوه وغيه وضلاله وتعمده.

اللهم أوصلنا القعر لعلنا نبدأ بالنهضة والصعود.




  • 1 د. ماهر موسى 18-12-2018 | 03:38 PM

    أستاذي صاحب الهم والهمة، لم يمل من النصح للأمة، ولم يمل من الحديث عن واقع المواطن المرير... هنيئا لك أستاذي... فأجرك على الله...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :