facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تحزير مهني


أ.د.محمد طالب عبيدات
08-01-2019 12:37 AM

معظم شغل المهنيين يعتمد مبدأ "التحزير"، بمعنى أن اليقين والمعرفة الكاملة غير موجودة لكنهم يعتمدون على وضع إحتمالات ربما تكون غير ممكنة أو شحيحة للحلول المطلوبة، والسبب في ذلك أن معظمهم لا يمتلك المعرفة العلمية الحقيقية وراء العمل الذي يقومون به بل يعتمدوا مبدأ "التحزير" أو "التجربة والخطأ":

1. كمثال فمعظم ميكانيكيي المركبات يتعاملون مع المركبات بمبدأ التجربة والخطأ لأنهم لا يمتلكون المعرفة المطلوبة.

2. زيارة الميكانيكي لتصليح المركبة تعني حتماً بأن الميكانيكي سيجعل من كل التخصصات من حولة "تتسبّب" من خلال "الزبون"، وكأنهم متفقين على ذلك!

3. في الغرب وأمريكا تحديداً يتفحّص الميكانيكي المركبة وفقاً للكاتولوج ويعطي فكرة كاملة لصاحبها وكيفية التصليح والتكلفة والوقت وغير ذلك قبل الشروع بالتصليح.

4. التعليم المهني والتقني لأصحاب المهن جلّ مهم لغايات إنجاز العمل بإتقان وبالوقت المحدد؛ والمطلوب الشروع بتطبيق رؤى جامعة البلقاء التطبيقية للمسارات المهنية للشهادات الجامعية ببرامج ممنهجة للمهارات المطلوبة لسوق العمل.

5. التدريب المستمر والدورات المتوالية لغايات الإستعداد التام للمهنة يعزز الثقة بين المهني والزبون.

6. المطلوب أن يكون هنالك تدريب ممنهج للمهنيين لإمتلاك المعرفة والخبرة والمهارة، وأن لا تتم ممارسة المهنة إلا بترخيص.

7. مطلوب أيضاً أن تُمنح شهادات لممارسة المهنة وفق أسس ومعايير تضمن إمتلاك صاحب المهنة المهارات المطلوبة؛ وذلك بالطبع يتطلب تشريعات جديدة للتعليم المهني والتقني.

بصراحة: لا نعلم ما يقوم به بعض المهنيين هل يمكن تسميته "عدم معرفة" أم "إبتزاز" أم "تكسّب مادي" أم "تحزير" أم ماذا؟"، والمطلوب أن يمتلك المهنيون كافة المهارات والخبرة والمعرفة قبل الشروع بالعمل في أملاك الناس!

صباح العمل المُتقن




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :