facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





وضوح الرؤية لتحقيق الأنجاز الوطني


د. محمد كامل القرعان
16-01-2019 09:47 AM

تعد وضوح الرؤية وتكاملها من أهم العوامل الموضوعية لتحقيق التطور والإنجاز المنشود على المستوى الوطني ، كما وان تخطيط التنمية الحكومية التي ترسم برؤية واضحة يؤدي الى تطوير الممارسات وتنفيذها بصورة مؤسسية مع تزايد الاهتمام بالقطاع الخاص وتدعيم دوره العملي.

ولكن الرؤية غائبة ببعض الاحيان وغير فعالة بل قاصرة في بعض الجهات الحكومية وعدم دخولها في مراحل صياغة القرار.

فهشاشة التخطيط المرافقة لضعف الرؤية وقصرها وضعف التنسيق بين الجهات المعنية بتنفيذ البرامج والمشاريع الخدمية والاقتصادية يضع الجهات المختصة بالبحث عن مخرج لمأزق سوء التخطيط والتنفيذ أو دخولها في مراحل نسيان أدوار جهات أخرى وهذا يدفع إلى البحث عن حل سريع لعل وعسى أن يتم إيجاد حل يحفظ ماء الوجه لمعضلة التقصير من الجهات المرتبطة بهذا المشروع او ذاك .

التنسيق المشترك والتواصل الدائم ما بين الجهات الحكومية ينبغي أن يسير وفق آلية عمل واضحة، للمساهمة في تذليل العقبات كافة وتسريع وتيرة الانجاز ومراجعة الأمور ذات العلاقة بالتنسيق المشترك، كما تساهم في دعم وتسهيل أعمال المشاريع الحكومية وإبقاء الجهات على اطلاع بالمشاريع الجارية والمقبلة والتنسيق فيما يخص تلك البرامج.

الاستراتيجية الفعالة غائبة والوضع الحالي لبعض الجهات التي تضم جهات مثل أمانة عمان والمياه والنقل غير مرتبطة بسبب غياب التواصل العملي.

كما أن الفشل ناتج عن التفرد بإصدار القرار دون رؤية تخطيطية علمية فكانت النتيجة ان ظهرت التخبطات وغابت المشاريع ذات التكامل من ناحية التنفيذ.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :