facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الدولة وقواعد النحو .. التمييز أولا


د. ذوقان عبيدات
29-01-2019 06:13 PM

تتوحد الدولة مع مختلف قواعد النحو في اللغة العربية، تتماهى معها تماما بل اخذت من اللغة كل ما تريد:

تكفلت باستبدال "التمييز" بالمواطنة. ففي المواطنة لا يوجد تمييز. وفي السلطة يأتي التمييز منصوبا دون أن تظهر عليه أدوات النصب – فأدوات النصب مخفية – مع أن القانون لا يمسها احتراما لمن يمارسها !! والتمييز في الدولة محكوم بالأسماء الخمس "وأرجو أن تعفوني من ذكرها. ففي كل جهاز أسماء خمس: يمارسون الأفعال الخمس "يظلمون – تظلمون – يفعلون، أوتفعلون مالا يفعل.

ينهبان، تنهبان ما تريدان خارج القانون.

تلعبين، بكل شئ.

هذه هي الأفعال الخمس . والمشكلة تبقى مع الأسماء الخمس:- وهناك اسم سادس – يخجل اللغويون من ذكره – يعرفه مختصون وآخرون قليلون .

وعلى أي حال فإن الأسماء الخمس لا تأتي عندنا إلا مميزة تمييزا ، أو مضافا إليها غير مجرور ، كلنا مضاف أو شبه مضاف إلى الأسماء الخمس . الأسماء الخمس تتحكم بكل المفاصل ، موجودة في كل مكان ، ترفع غالبا ، ما لم يغضب عليها أحد . وحين تنصب تبقى واقفة بألف تدوّر الأسماء الخمس من مكان إلى آخر : وزير ، مدير عام ، نائب ، عين ، رئيس جاهة عرس ولو لفترة مؤقتة . لم تقدم معظمها شيئا مميزا حتى تستحق التمييز . ولولا أدوات الرفع والجر والنصب ، لما كانت سوى مضاف إليها أو شبه جملة لا محل لها من الإعراب !!

وأداة جر واحدة قد تسحب الأسماء الخمس إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم . ومرة أخرى ، يمكن للمختص أن يفسر هذا المكان . فأم قشعم لا يعرفها كثيرون . ولذلك تبقى الأسماء الخمس مميزة تمارس أفعالها الخمس .

متى تعود الدولة إلى المواطنة وتعترف بمواطنيها دون تمييز!!!

غطيني يا صفية!!!!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :