facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الوطني للبحوث الزراعية يطلق خطة لإنقاذ شجرة الخضر


16-02-2019 05:38 PM

عمون - ذكر الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية انه واستجابة لما ورد في وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص شجرة " الخضر " في منطقة " النقيع " الواقعة بين بلدتي عنبه وكفر كيفيا فقدت تم تشكيل لجنة من المركز مكونه من د. سلام أيوب د. جعفر الوديان م. نزار عبيدات م. جهاد حدادين وبالتعاون مع مديرية الحراج في وزارة الزراعة ومديريتي زراعة لوائي الكورة والمزار الشمالي ود. احمد الشريدة رئيس جمعية التنمية للإنسان البيئة الأردنية والسيد احمد علي محمد الجوارنه مالك الأرض والسيد محمد خالد العمري مختار بلدة كفر كيفيا فقد قامت اللجنة بالكشف الحسي على الشجرة وبعد معاينة الواقع البيئي للشجرة تم الاتفاق على تنفيذ عدة من الإجراءات تتمثل في القضاء على حشرة " حفار الساق ذو القرون الطويلة " ورشها بمبيد حشري وإغلاق التجويف المفرغ في ساقها ، إضافة إلى بناء جدار استنادي من الجهة الغربية والشمالية وتغطيتها بالتراب والمواد العضوية وسقايتها ، إضافة إلى وضع شاخصة تعريفية للدلالة عليها .

مؤكدا على عمل إجراءات تنفيذية لحماية الشجرة والتعريف بها كأحد أهم الأشجار التاريخية المعمرة في الأردن. وأكد الدكتور حداد أن هنالك تنسيق مع المهندس محمد الشرمان مدير مديرية الحراج لغاية معالجة هذه الشجرة و عدد من الأشجار لتاريخية الأخرى في المملكة . وقد ثمن الدكتور حداد تجاوب كافة الجهات وخاصة مالك الأرض التي تضم الشجرة.

من جهته عبر د. احمد الشريدة رئيس جمعية التنمية للإنسان البيئة الأردنية عن الشكر الموصول لعطوفة الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية على سرعة تجاوبه مع النداء الذي أطلقته الجمعية لسرعة المحافظة عليها .

والجدير بالذكر أن عمر هذه الشجرة يقدر بحوالي (650) عاما، و يبلغ محيط ساقها ( 402(سم وقطر عند الصدر ( (128سم و يبلغ ارتفاع الساق حتى موقع التفرع 220 سم تقريباً .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :