facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تراجع السياسات التنموية بظل الاعتماد على الجباية


د. محمد كامل القرعان
07-03-2019 11:30 AM

أضفى طابع الهشاشة على السياسات التنموية وتقدمها لاعتمادها على سياسة الجباية والضرائب، ومع غياب خطط وبرامج. التنمية الناجعة والفعالة ما ادى إلى خلق مشكلات اقتصادية واجتماعية سرعان ما تحولت إلى أزمات سياسية وتفاقمت الى أزمات في فرص العمل وزيادة عدد المتعطلين وضعف فرص الاستثمار لغياب المناخ المواتي لذلك .

إذ كل السياسات الرسمية اعتمدت على الريع دون وجود رؤى ذات استراتجيات تترجم الى فرص حقيقية لبناء اقتصاد وطني وتعطي قيمة مضافة ، والبحث عن بدائل بنائية واساسية يعتمد عليها الاقتصاد على المدى البعيد ،خارج نطاق اللجوء للضرائب ونهج الجباية.

ولذلك أصبح الفضاء الوطني أسير تصورات وتجارب ضيقة تتغذى من أجندات عديمة البصيرة والرؤى ، وتبعا لذلك شهد المجتمع تحولات جذرية على جميع المستويات الأساسية ، أفضتها سياسات متعاقبة ، وصولا إلى واقع اللحظة الراهنة التي ضربت في عمق الدولة وحضورها ومفهومها السياسي و المؤسساتي والبنيوي المعبر عن حالة غير صحية، ونابعة من ازمة حقيقية وخصوصية معبرة عن ازمة عنوانها العريض الاخفاق الرسمي .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :