facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي


10-03-2019 11:14 AM

عمون - تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، كرم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي صباح أمس الأحد 10 مارس 2019 في قصر الإمارات بالعاصمة ابوظبي، الأفراد والمؤسسات الفائزة في الدورة الحادية عشرة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.
بدأ الحفل بالسلام الوطني ثم شاهد سموه والحضور فيلماً عن الجائزة سلط فيه الضوء على جهود الجائزة في دعم وتطوير قطاع نخيل التمر والانجازات التي تحققت خلال أحد عشر عاماً على المستوى المحلي والعربي والدولي.

كما شهد معالي الشيخ نهيان والحضور من أصحاب المعالي الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المقيم في دولة الامارات، عرض أوبريت "حلم تمرة" تم التركيز فيه على مسيرة النمو والتطور التي شهدتها دولة الامارات في المجال الزراعي على يد المؤسس الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" باني النهضة الزراعية، وتركيزه على شجرة نخيل التمر بصفتها ركيزة أساسية في التنمية المستدامة والأمن الغذائي وجزءاً من الهوية الوطنية لدولة الامارات، مشيداً بالموقع الريادي الذي تشغله دولة الامارات في دعم وتطوير قطاع نخيل التمر بالعالم، كما أشاد الأوبريت الى أهمية التسامح وما تمثله شجرة نخيل التمر من أهمية رمزية في التعايش والتواصل بين الشعوب والحضارات.

نفخر ونعتز بإنجازات الجائزة
بعد ذلك ألقى معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء الجائزة كلمة أشار فيها الى أن ما حققته الجائزة خلال عقد من الزمن فاق كل التوقعات وساهم في تعزيز الموقع الريادي لدولة الإمارات في تنمية وتطوير قطاع نخيل التمر والابتكار الزراعي بالعالم، ففي عام زايد 2018 على وجه الخصوص نفذت الجائزة اثنتا عشرة مبادرة متميزة على المستوى المحلي والعربي والدولي، ومهرجانات التمور العربية أكبر شاهد وعلامة فارقة نفخر بها ونعتز إحياء لذكرى المؤسس ورد الجميل لباني النهضة الزراعية بالإمارات. كما ستحتفل الجائزة بهذا العام 2019 عام التسامح، لأن التسامح يقود الأمم إلى السلام والتقدم والنمو والثقة في المستقبل.

كما أشاد معالي الشيخ نهيان بنتائج مؤتمر وزراء الزراعة للدول المنتجة والمصدر للتمور الذي نظمته الجائزة بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لوضع استراتيجية إطارية لاستئصال سوسة النخيل الحمراء بمشاركة اثنا عشر وزارة زراعة وأكثر من ست منظمة دولية متخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور. حيث أسفر الاجتماع عن انشاء صندوق ائتمان لتنفيذ استراتيجية خاصة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء التي باتت السوسة تشكل خطراً عابراً للحدود يهدد مستقبل زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى العالم، ويشغل بال المنظمات الدولية المختصة.

إشادة دولية بجهود الإمارات
من جهته أشاد معالي الدكتور خوسية غرازيانو داسيلقا مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بجهود دولة الامارات العربية المتحدة في دعم وتطوير القطاع الزراعي على المستوى الدولي خصوصاً زراعة النخيل وإنتاج التمور. لما تملكه دولة الامارات من بنية تحتية ومؤسسات متطورة وخبرة دولية وإرادة قوية ساهمت في النهوض بقطاع نخيل التمر من خلال مهرجانات التمور على المستوى العربي.

كما أشاد بالنجاح الكبير الذي حققه المؤتمر الوزاري للدول المنتجة والمصنعة للتمور بالعالم بهدف إنشاء صندوق ائتمان دولي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء ضمن خطة استراتيجية تشارك فيها الدول الأعضاء.

تكريم الفائزين بالجائزة الدولية
وكرم الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، يرافقه خوسية غرازيانو داسيلفا مدير عام منظمة (الفاو) الفائزين بفئات الجائزة المختلفة، حيث فاز عن فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة مناصفة بين كل من الدكتور مارك ألفريد تستر من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية، والدكتورة هدي بدري محمد علي من جمهورية ألمانيا الاتحادية.

كما فازت شركة (Desert Fruit) من جمهورية ناميبيا. بالمناصفة مع شركة (SAHAM AGRI) من المملكة المغربية. وفازت شركة (Groasis) غروازيس من هولندا عن فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي، في حين فاز عن فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي مناصفة بين الأستاذ الدكتور جوليان شرودر من الولايات المتحدة الأمريكية والأستاذ الدكتور عبد الباسط عودة ابراهيم من جمهورية العراق.

تكريم الفائزين بالجائزة المحلية
بعد ذلك كرم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح الفائزين بجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر التي تنظمها الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع شركة الفوعة حيث فاز عن فئة المزارع الصغيرة كل من:

الفائز بالمركز الأول: الشيخة عنود بنت راشد بن أحمد المعلا
الفائز بالمركز الثاني: سعيد عبد الله جمعة بهارون آل علي
وعن فئة المزارع المتوسطة فاز كل من
الفائز بالمركز الأول: سعيد عبد الله حسن بن القديم الحبسي
الفائز بالمركز الثاني: حمد الحر راشد الحر السويدي
وعن فئة المزارع فوق المتوسطة فاز كل من
الفائز بالمركز الأول: خليفة عبد الله خميس محمد المزروعي
الفائز بالمركز الثاني: محمد سعيد سالم جاعد القبيسي
وعن فئة المزارع الكبيرة فاز كل من
الفائز بالمركز الأول: سلطان سعيد محد سلطان العرياني
الفائز بالمركز الثاني: محمد علي مرشد المرر

مكرمي وداعمي الشجرة المباركة
بعد ذلك كرم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان عدد من الشخصيات الوطنية والدولية التي ساهمت في خدمة وتطوير القطاع الزراعي وزراعة النخيل وإنتاج التمور بالعالم، وهم:
1 - معالي اللواء الركن طيار / فارس خلف خلفان المزروعي
رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
2 - معالي المهندس / إبراهيم الشحاحدة وزير الزراعة والبيئة، المملكة الأردنية الهاشمية
3 - سعادة الأستاذ / صلاح بشير النفيدي، النائب الأول لرئيس مجموعة النفيدي، الجمهورية السودانية
4 - سعادة الأستاذ الدكتور / محمد الجربي، كبير الخبراء الفنيين (سابقاً) منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، الجمهورية التونسية

هدية الداعم الأول لزراعة النخيل
قام معالي الشيخ نهيان مبارك وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة بتقديم هدية تذكارية لراعي الحفل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، عبارة عن درع تذكاري يمثل شعار الجائزة مطلي بالذهب ويحمل رمزية خاصة بسمو الشيخ منصور بن زايد بصفته "الداعم الأول لزراعة النخيل". بفضل دعمه وتوجيهاته التي ساهمت في دعم وتطوير قطاع نخيل التمر على المستوى العربي، من خلال مهرجانات التمور الدولية التي نظمتها الجائزة في كل من جمهورية مصر العربية (خمس دورات متتالية) وجمهورية السودان (ثلاث دورات متتالية) والمملكة الأردية الهاشمية (دورتان متتاليتان) وغيرها من المشاريع والمبادرات التي ساهمت في تطوير البنية التحتية لصناعة التمور على المستوى العربي.

كما قدم معالي خوسيه غرازيانو دا سيلفا مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الميدالية الذهبية للمنظمة الى الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي لما قامت به من جهود وانجازات باسم دولة الامارات العربية المتحدة على المستوى العربي والدولي. تسلم الميدالية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة.
يذكر أن الميدالية الذهبية تعتبر أعلى إهداء تقدمة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة على مستوى الملوك والرؤساء والمنظمات والمؤسسات الدولية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :