facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوز امرأة للمرة الأولى بجائزة "أبيل" للرياضيات


20-03-2019 10:15 AM

عمون- منحت الثلثاء جائزة "أبيل" للرياضيات للأميركية كارين أولينبيك المتخصصة في المعادلات التفاضلية الجزئية وهي أول امرأة تفوز بهذه الجائزة، كما أعلنت الأكاديمية النروجية للعلوم والآداب.

وقال هانز مونثي كاس رئيس لجنة "أبيل"، "حصلت كارين أولينبيك على جائزة (أبيل) عن عملها الأساسي في التحليل الهندسي ونظرية المقياس اللتين غيرتا بشكل جذري مشهد الرياضيات".

وأضاف في بيان "أحدثت نظرياتها ثورة في فهمنا للحد الأدنى للحيز المكاني مثل تلك التي تتشكل من فقاعات الصابون...".

وتبلغ كارين أولينبيك 76 عاما وهي أستاذة بحوث جامعية زائرة في جامعة برينستون وأستاذة مشاركة في معهد الدراسات المتقدمة في الولايات المتحدة.

وقالت الأكاديمية النروجية للعلوم والآداب إن هذه الأميركية التي تعود أصولها إلى كليفلاند "طورت أدوات وأساليب تحليل عالمية" أصبحت جزءا من أدوات أي متخصص في العلوم الهندسية ومحلل.

وأولينبيك هي أول امرأة تحصل على جائزة "أبيل" التي أنشأتها الحكومة النروجية في العام 2003 بهدف سد الفجوة في جوائز نوبل. وقد سميت تيمنا باسم عالم الرياضيات النروجي نيلز هنريك أبيل (1802-1829).

وتبلغ قيمة الجائزة 6 ملايين كرونة سويدية أو ما يعدل 620 ألف يورو، وهي تعد واحدة من الجوائز العريقة في عالم الرياضيات. (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :