facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن الرابع عربيا و95 عالميا بالتمثيل النسائي الوزاري


20-03-2019 04:50 PM

عمون- احتلت المملكة المركز الرابع عربياً و95 عالمياً خلال العام الماضي على صعيد المشاركة السياسية للنساء في العالم، بحسب النشرة الصادرة عن هيئة منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
وأشادت جمعية معهد تضامن النساء "تضامن"، في بيان اليوم الأربعاء، بالتقدم الذي أحرزته المملكة كخطوة مهمة في مجال تعزيز المشاركة السياسية للنساء الأردنيات.

وقال البيان: إن التمثيل الوزاري للنساء العربيات كان ضعيفاً في بعض الدول العربية، ومعدوماً في البعض الآخر مقارنة مع 188 دولة على المستوى العالمي، وجاءت موريتانيا بالمركز الأول عربياً بنسبة 8ر31 بالمئة، و37 عالمياً، والإمارات ثانيا بنسبة 29 بالمئة و48 عالمياً، ومصر ثالثا بنسبة 2ر24 بالمئة و73 عالمياً، والأردن رابعا عربيا بنسبة 8ر20 بالمئة و95 عالمياً.

أما على صعيد التمثيل البرلماني للنساء العربيات، فوصلت نسبة تمثيل النساء في البرلمانات العربية إلى 1ر18 بالمئة، حيث احتلت تونس المركز الأول عربيا بنسبة بلغت 9ر35 بالمئة والمركز 29 عالمياً، في حين جاء ترتيب الأردن في المركز 12 عربياً وبنسبة تمثيل 4ر15 بالمئة، و132 عالمياً.

ودعت "تضامن" إلى المحافظة على زخم الإصلاحات القانونية والسياسية المعلنة في مختلف الوثائق الوطنية الأردنية بما فيها رؤية 2025 لزيادة مشاركة النساء في الحياة العامة، والقضاء على كافة أشكال التمييز وعدم المساواة وزيادة عدد النساء في المجالس النيابية وحصصهن في نظام الكوتا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :