facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تضارب في ترجيحات البنزين .. عقل يؤكد من 2 - 4% والشوبكي: 12%


21-03-2019 11:23 AM

عمون - في الوقت الذي رجح فيه الخبير بالشأن النفطي عامر الشوبكي ارتفاع أسعار المحروقات بنسب مرتفعة الشهر المقبل تصل بين 10 - 12%، أكد الخبير وأمين سر نقابة أصحاب المحروقات السابق، هاشم عقل أن نسب الارتفاع لن تزيد عن 4%.

عقل يجد أن الحديث عن ارتفاع أسعار المحروقات بهذه النسب ضرب من الخيال ولا يمكن أن يكون صحيحا.


وبين عقل أنه وبحسب أسعار نشرة بلاتس وصل سعر النفط اليوم الخميس 68.36 دولارا، وبدأ شهر آذار الحالي عند سعر 65.07 دولارا للبرميل.


وقال إن الاسعار تأرجحت خلال الشهر صعودا وهبوطا، إلا أن اليوم الخميس سجل أعلى سعر خلال الشهر.


وتوقع أن يرتفع سعر مادة البنزين أوكتان 90، بنسبة 4%، أي 30 فلسا للتر الواحد، وارتفاع سعر بنزين أوكتان 95، بنسبة 4% أيضا، أي 35 فلسا للتر الواحد، فيما توقع ارتفاع أسعار الديزل 2%، أي 12 فلسا للتر الواحد.


وأشار إلى أنه بقي 10 أيام على نهاية الشهر الحالي، وقد تشهد أسعار النفط هبوطا أو انخفاضا تؤثر على توقعات أسعار الشهر المقبل.


أما الشوبكي قال إن بعد دراسة نشرة بلاتس ثبت ارتفاع أسعار البنزين بشقيه أوكتان 90 وأوكتان 95 بنسب مرتفعة وقياسية تراوحت بين 10-12% أما السولار فكانت نسبة ارتفاعه لا تتجاوز 4%، ومن المتوقع أن تتبع الحكومة هذه الزيادة وتنعكس على الأسعار محليا بنفس نسب الارتفاع.


وبين الشوبكي أن أسعار البنزين شهدت ارتفاعا عالميا ملحوظا هذا الشهر نتيجة أنخفاض المعروض من البنزين في الأسواق العالمية بسبب أعمال الصيانة التي تجريها مصافي البترول في العالم بداية فصل الربيع إستعدادا للطلب الكبير على البنزين صيفاً. 


وقال إن تزامن ذلك مع ارتفاع اخر لخام نفط برنت حتى بلغ اعلى  مستوياته في عام 2019، بسبب بسبب اتفاق أوبك على تخفيض الإمدادات والمعروض في السوق ضمن خطة خفض الإنتاج.

ومن جهة اخرى اثرت العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على فنزويلا وإيران وهي دول نفطية مهمة، مشيرا الى ان وصل سعر خام برنت اليوم صباحا الى 68 دولارا للبرميل.


وأجمع الخبيران على تثبيت سعر مادة الكاز نتيجة التزام الحكومة بتثبيت السعر في حال الارتفاع حتى نهاية شهر نيسان والانتهاء من موسم الشتاء.


وقال هاشم عقل إن المعلومة غير الدقيقة حول أسعار المحروقات تتسبب بخلق أزمة لدى المواطن البسيط.


وبين أن الترويج لارتفاع الأسعار بنسب عالية يخلق أزمة أيضا لدى محطات المحروقات بسبب الإقبال الشديد من قبل المواطن قبل ارتفاع الأسعار.


وأكد أن هذه الأزمة تنعكس على شراء المحروقات من المصفاة والاستيراد لتلبية حاجة المواطن، مؤكدا أن هذه الحاجة وهمية وناتجة عن الترويج لارتفاع الأسعار بنسب عالية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :