facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ارتفاع مخالفات "التدخين" بعمان 25 %


06-04-2019 09:48 AM

عمون– ترافقت جھود أمانة عمان الكبرى لمحاربة آفة التدخین والوصول إلى شعار ”عمان مدینة صحیة“ الذي اطلقتھ في آب ( أغسطس) الماضي، مع حملات تفتیشیة أسفرت العام الماضي عن 1242 مخالفة ارتفاعا من 900 مخالفة في العام السابق (2017 (وبنسبة ارتفاع%25.

وبحسب ”الأمانة“ تصدر التدخین في الحدائق العامة المخالفات بعدد 641 ،في وقت جرى فیھ مخالفة خمسة محلات فقط بعمان عن جرم تقدیم الأراجیل لمن یقل أعمارھم عن 18 عاما، فضلا اتخاذ إجراءات بحق 53 كوفي شوب ومقھى ضبط فیھا أشخاص تقل أعمارھم على 18 عاما واتخاذ إجراءات بحق 99 كوفي شوب آخر لمخالفتھا الاشتراطات المطلوبة لأماكن تقدیم الأراجیل، وشروط الفصل، وعدم توافر متطلبات خاصة لتقدیم الأراجیل.

كما تم إنذار 257 موظفا عمومیا جراء تدخینھم خلال الوظیفة، والتعامل مع 105 محلات لعدم حصولھا على الترخیص اللازم لبیع منتجات التبغ ومشتقاتھ وتقدیم الأرجیلة، وتسجیل 82 مخالفة إعلان عن التبغ ومنتجاتھ والترویج لھ.
وفي وقت دربت الأمانة فیھ 22 مفتشا من أجل التفتیش على المدخنین في الأماكن العامة، حكمت محكمة الأمانة بفرض غرامات وصلت في حدھا الأعلى 2000 دینار عن جرم تقدیم اراجیل دون تراخیص وعدم تطبیق نظام الفصل ومخالفة قانوني الصحة العامة والحرف والصناعات.

وتم شطب عدد من الأحكام بغرامات مع صدور قانون العفو العام في البلاد، فیما بلغت قیم ”الأحكام“ خلال النصف الثاني من العام الماضي نحو 48 ألف دینار، ولامست في الأشھر الثلاثة الأولى من العام الحالي نحو 22 ألف دینار.
وكانت ”الأمانة“ نفذت خلال العامین الماضیین عشرات الإغلاقات لمقاه قالت إنھا ”خالفت اشتراطات ترخیص الأرجیلة“، ضمن حملة تفتیش واسعة نفذتھا لھذه الغایة.

وقالت نائب مدیر المدینة لشؤون الصحة والزراعة میرفت مھیرات في تصریحات سابقة ”إنھا لا تتھاون مع المقاھي التي تقدم الأراجیل بدون ترخیص“ وانتھت مع نھایة العام 2017 ،المھلة الحكومیة الممنوحة للمنشآت السیاحیة ومقاھي الأرجیلة والبالغ عددھا في عمان نحو 300 منشأة لتصویب أوضاعھا.
وكانت الأمانة أوقفت منح تراخیص الأرجیلة مطلع العام 2014 ،وسط جدل حول ھذا الإجراء، بالتزامن مع إطلاق حملات على مقاھي الأرجیلة، للتأكد من تطبیقھا اشتراطات ”المساحة“ تنفیذا لقرار مجلس الوزراء بعد انتھاء المھلة المقررة نھایة العام 2017 لتصویب الأوضاع.

وتكافح ”الأمانة“ للحد من التدخین في المدینة، إذ أطلقت في آب ( أغسطس) الماضي مبادرة ”عمان مدینة صحیة“ ضمن تحالف عمالي بھدف تنفیذ حلول تركز على مكافحة التدخین والتبغ وتطبیق حظر التدخین في أماكن العمل والتجمع وعلى رأسھا المطاعم والمقاھي والمتنزھات والمرافق التابعة للأمانة. كما تسعى ”الأمانة“ إلى الانضمام للجھود العالمیة للوصول الى مجتمعات أكثر صحة لتحسین نوعیة البیئة المعیشیة والوظیفیة للمواطنین من خلال اتخاذ جملة من الإجراءات التي تجعل المدینة خالیة من التدخین كأحد معاییر المدینة الصحیة، بالشراكة مع منظمة بلمبرغ العالمیة، للحد من المخاطر المرتبطة بالأمراض غیر الساریة.

تصل نسبة المدخنین الذكور في الأردن إلى 70.2% حسب احصائیات العام 2015 وھي أعلى نسبة في منطقة الشرق الأوسط وثاني أعلى نسبة مدخنین ذكور في العالم بعد أندونیسیا. (الغد)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :