facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حديث دولة الرئيس والبطالة والقطاع الخاص


أ.د.محمد طالب عبيدات
10-04-2019 12:21 AM

في ضوء المؤتمر الصحفي لدولة رئيس الوزراء ومحاولات الحكومة الجادة لتشغيل الشباب؛ هنالك واجب وطني على شركات القطاع الخاص يقتضي بأن يساهموا ومن منطلق مسؤوليتهم المجتمعية وتشاركيتهم مع القطاع العام، بأن يساهموا بكبح جماح البطالة بين صفوف الشباب العاطل عن العمل من منطلق أمانة المسؤولية والإنتماء والواجب الوطني؛ وخصوصاً في ظل نسبة فقر مطلق تجاوزت الخمسة عشر بالمائة وفي ظل تنامي نسبة البطالة التي لا يمكن للحكومة لوحدها أن تحلها على المدى المنظور:

1. توفير فرص العمل للشباب العاطل عن العمل يعتبر التحدي اﻹقتصادي اﻷبرز أمام الحكومة والقطاع الخاص على السواء، ولذلك ففتح آفاق اﻹستثمار وبتشاركية هو العنوان العريض لذلك؛ ومطلوب من أبناء الوطن إستثمار سيولتهم النقدية في مشاريع صغيرة ومتوسطة لتشغيل العاطلين عن العمل.

2. ضريبة الوطن تقتضي بأن تؤمن شركات القطاع الخاص بمسؤوليتهم المباشرة تماما كالحكومة في توفير فرص العمل للشباب؛ وبالمقابل على الحكومة أن تدعم القطاع الخاص وتحقق التسهيلات والبيئة الإستثمارية الجاذبة له بحجم تشغيلهم للشباب.

3. نعلم بأن المزيد من الفرص التشغيلية للشباب في القطاع الخاص هي على حساب ربحية الشركات، لكن المسؤولية المجتمعية وحق المواطنة يقتضي بأن تضحّي هذه الشركات بجزء من ربحيتها في سبيل الوطن وأمنه اﻹجتماعي.

4. نموذج بعض الشركات التي تمتلك روحية العطاء يجب أن يحتذى عند اﻷزمات والذين بادروا بتوفير بعض الفرص التشغيلية للشباب وتعهدوا على تأهيلهم لسوق العمل وبناء قدراتهم.

5. شركات القطاع الخاص يجب أن تعرف بأن الوطن بحاجة اليوم وقبل الغد لعطاءهم وتحمّل شدّ اﻷحزمة في سبيل
إستيعاب المزيد من الشباب العاطل عن العمل.

6. مطلوب هبة أو فزعة وطن ﻹيجاد المزيد من فرص العمل للشباب في القطاع الخاص للمساهمة في تأهيلهم وتوظيفهم ﻹستيعاب اﻷعداد المتزايدة منهم بدلاً من إنضمامهم لطوابير العاطلين عن العمل.

7. مطلوب أن تضع شركات القطاع الخاص في ميزان وطنيتها شيئاً يخدم الشباب ليساهم في منظومة أمننا المجتمعي.

8. مطلوب من الحكومة بالمقابل توفير الحوافز الضريبية وغيرها اللازمة لغايات تشجيع القطاع الخاص لا تنفيره للمساهمة في كبح جماح البطالة وفق الرؤى الملكية السامية.

9. مطلوب من الشباب النزول من أبراجهم العاجية للميدان ولساحات العمل والعطاء والإنتاجية للقضاء على البطالة المُقنّعة دون حدود.

بصراحة: الحكومة ومجلس السياسات اﻹقتصادية يجب أن يضعا على سلم أولوياتهما موضوع البطالة عند الشباب وتوفير فرص العمل لهم وشراكة القطاع الخاص في ذلك، فالبطالة بين جيل الشباب بحاجة ماسة لوضعها على سلم التحديات الوطنية للمساهمة في حلها؛ وحل مشكلة البطالة مسؤولية الجميع في الوطن.

صباح الوطن الجميل




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :