facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





وزارة الصحة ستسمح بإدخال السجائر الإلكترونية رسميا


18-04-2019 02:08 AM

عمون - أكد أمين عام وزارة الصحة حكمت أبو الفول، أن وزارة الصحة على وجه الخصوص والحكومة عموما، ستسمح بادخال السجائر الالكترونية بطريقة رسمية، وضمن مواصفات محددة، وستفرض عليها رسوما.

واشار ابو الفول الى ان دخول السجائر الالكترونية بطريقة رسمية؛ افضل من دخولها بشكل عبثي، وبدون رسوم أو رقابة، لافتا الى تشكيل رئيس الوزراء عمر الرزاز لجنة لدراسة السماح بإدخالها مكونة من: وزارات العدل والصناعة والتجارة والصحة، فيما تعمل اللجنة على هذا الأمر.

تصريح ابو الفول، جاء على هامش ورشة عمل، نظمتها منظمة الصحة العالمية أمس بوزارة الصحة بحضور جهات رسمية وممثلين عن اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ.

الورشة هدفت للكشف عن اضرار السجائر الالكترونية والحقائق العلمية حولها، للاجابة على استفسارات المواطنين، ايهما اكثر ضررا؛ السجائر العادية ام الالكترونية، وفقا ليومية الغد.

بدوره؛ قال مساعد الامين العام للرعاية الاولية عدنان اسحق، ان اهمية هذه الورشة تنبع من الشراكة مع منظمة الصحة العالمية، تجاه بحث المستجدات لأساليب التدخين التي تتمثل بالتدخين الإلكتروني، واستخدام أساليب التسخين لا الحرق.

ولفت الى ان هذه الاساليب تأتي من دوائر صناعة التبغ، للتحايل على المدخنين لابقائهم في دائرة الادمان، وتحولهم من التدخين التقليدي الى الالكتروني المستحدث.

واشار اسحق الى ان هذه الاساليب، لم تثبت مأمونيتها لاستخدامها على انها بديل للاقلاع عن التدخين، كما يروج لها، ولا تتوافر الدراسات العلمية التي تبين مدى الأضرار المترتبة على استخدام مثل هذه الأجهزة وعصائرها الالكترونية.

ولفت الى ان جهود وزارة الصحة؛ تأتي لتفادي نسبة ازدياد الوفيات الناتجة عن التعرض للتدخين السلبي، والتي يتوقع أن تصل الى 8 ملايين شخص بحلول العام 2030، لتصل نسبة المدخنين الى 80 % في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وشدد على ان الوزارة خاطبت الوزارات والمؤسسات المهنية، بمنع دخول السجائر الالكترونية، بخاصة وزارة التربية والتعليم، للانتباه الى انتشار استخدامها بين الطلبة ومراقبتها والتوعية بأضرارها.

وخلال الورشة؛ قدمت مديرية التوعية والاعلام الصحي، عرضا عن واقع انتشار التدخين في الاردن والعالم العربي، استنادا لدراسات اجريت عام 2014، اشارت الى ان الاردنيين يحتلون المركز الثاني على العالم في التدخين، لافتا الى ان 70% من البالغين يدخنون، وان 45% من الشباب استخدموا نوعا من انواع التدخين.

واشارت الدراسة الى ان 1 من كل 5 شباب في الاردن، استخدم ارجيلة، فيما يدخن من هم في سن الـ13 منتجات التبغ.

ولفتت الدراسة التي عرضها محمد انيس من قسم التوعية باضرار التدخين الى ان 62% من الشباب، يتعرضون للتدخين السلبي في الاماكن العامة، مشيرا الى ضعف الرقابة في تطبيق قانون الصحة العامة.

وقدم الدكتور غازي زعتري من الجامعة الاميركية في بيروت، عرضا عن ممارسات شركات التبغ في العالم، وآليات العمل، وتنص المادة 55 /ج من قانون الصحة العامة على منع ادخال مقلدات التبغ للمملكة، فيما تنص المادة 63/ج/5 على منع ادخال الاجهزة الالكترونية المستخدمة لغايات التدخين.

وانتقد مهتمون من جمعيات ومؤسسات مكافحة التبغ في الورشة؛ العجز الحكومي في مكافحة التبغ والتدخين في الأماكن العامة، مشيرين الى ضعف الجهود الرسمية في الحد منه ووضع الضوابط القانونية، أو حتى تفعيل القانون في مكافحته.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :