facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




باحثون يطوّرون علاجا للسعة قناديل البحر المكعبة


02-05-2019 09:38 AM

عمون- أكد باحثون أستراليون أنهم وجدوا علاجا للسعات قناديل البحر المكعبة، وهي أكثر الكائنات سمّية في العالم وتثير الرعب لدى المستحمين في مياه المحيطين الهندي والهادئ.

وقد سعى علماء في جامعة سيدني إلى فهم طريقة عمل سم هذه الكائنات القادر على قتل ما يصل إلى 60 شخصا والألم الذي يسببه.

وتسبب لسعة واحدة من هذه الكائنات ألما يفوق طاقة البشر على الاحتمال كما أن جرعة كبيرة من سم قناديل البحر المكعبة كفيلة بالتسبب بنخر الجلد وبالسكتة القلبية وصولا إلى الموت.

واكتشف الفريق البحثي أن السم يحتاج إلى مواد دهنية للقضاء على خلايا الإنسان، وقرر إجراء اختبارات على أدوية موجودة لمعالجة هذه المشكلة ورؤية ما إذا كانت قادرة على وقف انتشار السم.

وأوضح المشرف على الدراسة ريموند لو في بيان "ثمة الكثير من الأدوية التي تستهدف المواد الدهنية". وقد "نجحت التجربة" على أحد هذه الأدوية ما أتاح للباحثين تطوير "علاج جزيئي". وأجرى الباحثون تجارب على فئران وخلايا بشرية، واكتشفوا أن الدواء المذكور يوقف نخر الجلد والألم إذا ما جرى استخدامه في خلال خمس عشرة دقيقة من اللسعة.

وأوضح غريغ نيلي وهو عضو آخر في الفريق "لا نعلم بعد ما إذا كان العلاج قادرا على الوقاية من السكتات القلبية. علينا مواصلة بحوثنا وقدّمنا طلب تمويل لهذه الغاية". ويصل طول قنديل البحر المكعب إلى ثلاثة أمتار. هذا الكائن البحري شديد الخطورة وهو قادر على السباحة.

ويأمل الباحثون في تطوير مرهم أو رذاذ للمعالجة في حالات اللسعات التي تقضي بحسب التقديرات على عشرات الأشخاص سنويا في المحيطين الهندي والهادئ. (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :