facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط"


09-06-2019 04:29 AM

عمون- نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الادارة والقيادة التربوية بكلية العلوم التربوية بعنوان "درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها في صنع القرار الأخلاقي من وجهة نظر المعلمين والإداريين"، للباحثة أسماء محمد رجا السواعدة.

وهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان وعلاقتها في صنع القرار الأخلاقي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين والإداريين.

ولتحقيق اهداف الدراسة، فقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة الدراسة من(306) معلما وإداريا تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة، واستخدمت أداتان لجمع البيانات؛ الأولى لقياس درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان والثانية لقياس درجة توافر صنع القرار الأخلاقي، وقد تم التأكد من صدق الأداتين وثباتهما.

وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان لدى مديري المدارس الثانوية كانت مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (3.77)، وأن درجة توافر صنع القرار الأخلاقي كان مرتفعاً بمتوسط حسابي (3.89)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية قوية وذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة مأدبا وصنع الأخلاقي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة نمط القيادة بالايمان تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة توافر صنع القرار الأخلاقي تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة.

وأوصت الباحثة بزيادة وتعزيز وتطوير الاهتمام بتأهيل المديرين من خلال برامج التطوير التربوي، والتحفيز على نمط القيادة الإيمانية الأخلاقية وبرامج تدريبية يلتحقون بها لتنمية المهارات الإدارية ذات الصلة بالأخلاق، لمواكبة التغييرات الجديدة في التعليم في ظل العولمة وبخاصة في مجال الإدارة المدرسية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رياض بدري ستراك رئيسا، والدكتور خالد الحمادين مشرفا، ، ومن جامعة مؤتة الدكتور خالد احمد الصرايرة عضوا خارجيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :