facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الأردن ثانيًا


يوسف غيشان
17-06-2019 01:25 AM

نتميز في الاردن ، بأننا نعاني من ذات المشاكل ، ونحمل ذات الاحلام ، ونمارس ذات الاخطاء، ونقع في ذات المطبات ، كل مواطن اردني هو حكومة ، لابل دولة بقضها وقضيضها وصمتها وضجيجها ، يمارس أخطاءها، كل دائرة ، كل مديرية ، كل وزارة ... كل شيء في الاردن يمثل الحكومة الأردنية ، لابل يكاد او تكاد ان تكون او يكون نموذجا مصغرا عنها... انا شخصيا أصلح، كما يصلح كل واحد منكم نموذجا لحكومته وأخطائها وممارساتها، من خلال تعاملة مع اهله واصدقائه ومعارفه واعدائه، وتعامله مع الشجر والبحر والسماء وكل ما في الكون.
كل مدينة في الاردن هي نموذج مصغر للأردن، كذلك كل قرية وشارع وزقاق.
على ذكر الشوارع، سأثبت لكم ما قلته على سبيل المثال وحاشا الله من الحصر. سأتحدث حول شارع واحد وكيف يكون نموذجا يحتذى في سوء الادارة وتشتت المسؤوليات، ويمكن لهيئات اصلاح القطاع العام ولجان الاجندة وهيئات مكافحة الفساد والإفساد أن تتمرن على هذا الشارع، فاذا استطاعت حل مشكلته فهي مؤهلة لحل مشاكل الاردن بأكمله، لأن شعارنا في الاردن مثل شعار الفرسان الثلاثة في الرواية الفرنسية المعروفة: (الكل في الواحد والواحد في الكل).
انه الشارع –الأوتوستراد-الموصل بين جسر المطار ومدينة مادبا، وقد تم إنجازه منذ عقدين او أكثر، وتم تمديد الانارة له على أحسن ما يكون. اعمدة محترمة .... لمبات على الجانبين ... كل شيء عدا أن الكهرباء لا تصل الى معظم الاعمدة.
- وزارة الطاقة او ما حل محلها (لأننا نغير أسماء الوزارات كما نغير جراباتنا)، تقول ان إنارة الشارع من مهام البلديات وبالتنسيق معها!
- البلديات: تضع كل بلدية الحق على الاخرى وتتعهد بإنارة الاعمدة التي تمر داخل حدودها لكنها لا تفعل.
- وزارة الاشغال تقول ان الامر من مسؤوليات وزارة الطاقة.
- متعهد الشارع يتهم الاشغال والاشغال تتهم البلديات والبلديات تتهم الطاقة.
- المواطنون ربما على سبيل التسلية او على سبيل دفن الميت يعتدون احيانا على المصابيح الكهربائية التي لا تشتغل اصلا.
تمر بنصف كيلو مضاء، ثم فجأة تداهمك العتمة فيفقد بعض السواقين السيطرة، ثم يداهمك الضوء .... لكأنك تتعرض للتنويم المغناطيسي. لا الشارع مضاء ولا هو مطفأ. وقد سجلت العديد من الحوادث الليلية التي سببها هذه الفوضى العارمة لكأنها تعديل وزاري ع الحارك.
اقترح على لجان اصلاح القطاع العام وغيرها التدرب على حل هذه المشكلة إذا رغبوا في نيل بعض الخبرة لحل جميع مشاكل الأردن ثانيا.

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :