facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ظهور "إله التحنيط" يثير الجدل في مصر


19-06-2019 09:33 PM

عمون - تسبب ظهور تمثال "أنوبيس"، إله التحنيط وحارس الجبانة عند المصريين القدماء، بالجدل بعد أن تقرر حضوره حفل افتتاح بطولة الأمم الإفريقية، ووضعه عند مدخل ملعب القاهرة.

ووصل الجدل إلى وصف تمثال "أنوبيس" بـ"إله الموت" وليس التحنيط، واختيار وجوده في ملعب القاهرة غير مناسب.

وقال عضو اتحاد الأثريين المصريين علي أبودشيش إن (أنوبيس) كان دائما يتمثل في جسد إنسان برأس حيوان ابن آوي "من فصيلة الذئاب" بلون أسود في مصر القديمة وكان رمزا للحساب والميزان الرمزي الجنائزي.

وأضاف أنه لقب بحامي القبور حيث كان يحمي مقابر الموتى من فوق الجبال غرب ضفاف نهر النيل في طيبة، وكان المصريون يدفنون موتاهم دائما في الغرب، ويقبع جيش "أنوبيس" أسفل رمال الصحراء.

وأوضح أن أنوبيس في النصوص المصرية القديمة كان يعرف باسم (Inpw)، أي (الابن الملكي)، وكلمة (inp) تعني (يتعفن)، وهذا يوضح صلة المعبود "أنوبيس" بالجثث والأموات، تلك التي تتعفن إن لم تحنط، وهو شأن المومياء الملفوفة في اللفائف الكتانية، والتي يحرسها "أنوبيس".

وأشار إلى أن المعبود "أنوبيس" هو الابن الرابع للمعبود "رع"، وقد رأى المصريون في ابن آوى العدو اللدود لجثث الموتى، إذ ينبش القبور ويعبث بالجثث ولعل ذلك كان السبب وراء تقديسه كرب للموتى وحامي للجبانة وذلك اتقاء لشره، وحظي بهذه المكانة من العبادة والتقديس نظراً للدور الذي لعبه في قصة "أوزير"، وحنطه "أنوبيس" وأقام الطقوس والشعائر له.

أخبار اليوم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :