facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البحوث الزراعية: ثلاثة مشاريع ريادية في مبادرة حاضنة الإبتكار الزراعي


01-07-2019 05:27 PM

عمون - وقع مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد اليوم ثلاث اتفاقيات لثلاثة مشاريع ريادية للعمل ضمن مبادرة حاضنة الابتكار الزراعي تعزيزاً لنهج الابتكار الزراعي.

وأوضح د. حداد بأنه تم إطلاق مبادرة حاضنة الابتكار الزراعي منذ شباط العام الماضي انسجاماً مع أهداف المركز البحثية وتماشياً مع أهداف التنمية المستدامة، وذلك لتبني الأفكار الريادية والابتكارية والارتقاء بها لتصبح مشاريعَ تنموية مدره للدخل ترفع لأصحابها و تنقل مخرجات البحث العلمي الزراعي لتصبح واقعا ملموسا، مشيراً إلى أنه تم قبول 4 طلبات من أصل 9 طلبات بناءً على توافقها وأهداف التنمية، حيث أشار أن استلام الطلبات ما زال مستمراً وان المركز يدعو جميع المبدعين والمبتكرين الزراعيين للاستفاده من خدمات حاضنة الابتكار والإبداع الزراعي في المركز .

وأضاف د. حداد أن اتفاقيات المشاريع المبرمة ذات مواضيع متنوعة وتقع ضمن قطاعات حيوية تشمل السياحة الزراعية، والزراعة المائية والاستزراع السمكي إضافةً إلى زراعة وتصنعي وتعبئة وتغليف النباتات الطبية والعطرية كنبات المورينجا، لافتاً إلى أن المركز الوطني سيقدم حزمةً من الخدمات الاستشارية الفنية والدعم اللوجستي للمشروعات المعتمدة خلال فترة إقامتها بالحاضنة إلى أن ترى النور في الأسواق المحلية والإقليمية، كما ستتاح الفرصة لهذه المشاريع للتشبيك مع المنظمات الدولية والإقليمية لغايات الحصول على الدعم والمتابعة.

من جهته أوضح المهندس عمار حتر مدير وحدة حماية الملكية الفكرية بأن جميع الطلبات المقدمة للحاضنة خضعت للدراسة بناءً على أسس اعتمدها فريق الابتكار مع تقديم عرض موجز عن المشروع الابتكاري، لافتاً إلى أن المشاريع الأخرى سيتم مراجعتها واحتضانها مستقبلاً خدمة للقطاع الزراعي.

المهندس كريم الجندي المدير العام لشركة حدائق الطيف الحيوي أشار إلى حجم الاستفادة التي سيجنيها المزارعون من هذه الاتفاقية من خلال إيجاد بدائل للزراعات التقليدية والحد من الاستيراد لبعض المحاصيل من خلال الاستشارات وتبادل الخبرات الفنية في مجال الزراعة المائية والاستزراع السمكي وزراعة النباتات الورقية كالريحان، الكتل، والخس.

وأوضحت السيدة ردينة حداد ممثل شركة إحجز الزراعية أن هذه الاتفاقية تمت لتنمية المجتمعات الريفية لأغراض السياحة الزراعية، إضافةً لتدريب وتأهيل بعض المزارعين المشاركين الذين هم أعضاء بالمدارس الحقلية في المركز الوطني، والمساهمة في تسويق المنتجات الريفية.

كما ثمّنت السيدة أروى مقابلة مدير عام شركة النبات المخملي (مشروع المورينجا الأردنية) دور المركز الوطني في إدخال التكنولوجيا الحديثة في عملية الزراعة والتصنيع وتطوير منتجات المورينجا، مشيرةً إلى أن منتجات المورينجا يتم تسويقها في مراكز التسوق والمعارض التسويقية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :