facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل يحق للمدارس الخاصة احتجاز طلبتها بحجة الرسوم ؟!


09-07-2019 09:42 AM

عمون – محمد الخوالدة

تحتجز الكثير من المدارس الخاصة ملفات طلبتها الراغبين بالانتقال الى مدارس اخرى مشترطة تسديد كامل الرسوم المستحقة عليهم فوريا ودفعة واحد قبل اتمام عملية انتقالهم ، والمتأذي الرئيسي من القرار نفسيا وتحصيلا دراسيا هم الطلبة من ابناء الاسرغيرالمقتدرة ماليا ، واغلبها يقول عارفون بالامر اسر تراجعت ظروفهم المعيشية جراء الوضع الاقتصادي الذي يمر به الوطن مايلزمها بتقنين وانقاص نفقاتها .

ووفق متأذين من قرار المدارس الخاصة اياها فان هذه المدارس تتعسف برايها ، فترفض كما يقولون مبدأ جدولة ديونها او تقسيطها مراعاة لظروف المواطنين ، فيما هي ايضا لاتعطي الطلبة المعنيين كشوف علاماتهم ولاتسلمهم الكتب المدرسية ، وكأنها كما يفسر المتاذون من القرار تحتجز الطلبة كرهائن لحين مبادلتهم بالرسوم .
وفي حين ترى المدارس المعنية ان قرارها مبرر فان من المواطنين من ينكر عليها ذلك ، كون القرار براي هؤلاء المواطنين يؤذي اكثر مايؤذي الطلبة الذين لاعلاقة لهم بمايلتزم بهم اولياء امورهم ، فاين نحن يتساءل المعترضون على القرار من قوله تعالى "ولاتزروا وازرة وزر اخرى" ، الذي يعني انه لا يجوز ان يحاسب احد بذنب غيره ، فبامكان ادارات المدارس اياها وفق المعترضين على القرار تحصيل حقوقها المالية عن طريق القضاء ممن التزم لها بدفع الرسوم .
في السياق وجهة نظر اخرى ، فمن المواطنين من يرى ان اولياء الامور شركاء في المسؤولية ، ويقولون من ليس لديه الطاقة المالية لماذا يرسل ابناءه للمدارس الخاصة ، فهناك اضاف هؤلاء متسع في المدارس الحكومية التي لاتقل بعطائها عن المدارس الخاصة التي يرون انها تكاثرت وخاصة في مناطق الاطراف بشكل عشوائي وغير مدروس ، بالنظر- يضيف المعتقدون بهذا الراي - لسهولة انشاء المدارس الخاصة لعدم اخضاع وزارة التربية والتعليم لموضوع لمراقبة جادة على حد تعبيرهم .

المتابع للحالة يلمح بوضوح عملية انتقال الطلبة المتزايدة من مدارس القطاع الخاص للمدارس الحكومية ، ومرد ذلك بحسب متابعين الاوضاع الاقتصادية التي تعيشها المملكة والتي هبطت ولا زالت تهبط بالعديد من الاسر الاردنية الى خط الفقر او دونه .

تحت عنوان العامل الاقتصادي تحدث ل"عمون" ولي الامر ابوايمن الذي قال انه لسان صدق للكثير من اولياء الامور ، مشيرا الى انه ارغم ومثله كثيرون على نقل ابنائهم للمدارس الحكومية ، في ضؤ ما قال انه تاكل مداخيلهم الشهرية المتاتية من الوظيفة العامة جراء موجات الغلاء والضرائب الثقيلة وعدم حدوث زيادة على الرواتب والاجور منذ سنوات فاضحت غالبية من الاسر الاردنية تعيش حياة الكفاف .
ويحث اولياء الامور المعنيون بقرار المدارس الخاصة مدار الحديث الحكومة على التدخل السريع لمعالجة القضية لحيويتها من وجهة نظرهم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :