facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





التعليم العالي على الطاولة


د. بسام العموش
12-07-2019 10:38 PM

لا أشك في صحة قول معالي وزير التعليم العالي في حق بعض من صاروا أعضاء هيئة تدريسية في الجامعات ، وانهم ما كان لهم أن يدخلوا بوابات الجامعات أصلا" . وأنا شاهد على بعض ما حدث ويحدث من تسلل هؤلاء : ففي جامعة الواق واق نسّب عميدٌ بتعيين أربعة ممن كانوا على وشك الرسوب في مرحلة البكالوريوس أو قل هم عائلات مستورة تستحق الصدقة العلمية!!وبعضهم لهم صلة قرابة بالعميد !!! فما كان من نائب الرئيس المعني الا ان عرض على العميد ( صفقة أكاديمية ) تقضي بالموافقة على أربعة مع أربعة آخرين مهتم لهم نائب الرئيس بحكم المناطقية المفضلة عنده على الوطن وعلى العلم وعلى سمعة الجامعة!!! . والقصص كثيرة . لكنني هنا أسأل معالي الوزير جراح الأعصاب أليست المشكلة إذن إدارية ؟ من عين نائب الرئيس الفاسد ؟ بل من عين الرئيس ؟! كل من في الجامعات يعرف كيف يأتي الرؤساء !! أحدهم جاء بصفقة مع وزير للتعليم العالي في زمنه !!

ولا ندري هل هناك مضمون مالي للصفقة ؟ وهل نكتة الاعلان عن شغور موقع الرئيس ودعوة الراغبين ( نعم الراغبين ) للتقدم لطلب الموقع !! هل موقع رئيس الجامعة موقع وظيفي يتم التعامل معه كأية وظيفة أم إن المسألة تتطلب وجود رؤية للنهوض بالجامعات التي تترنح تحت طائلة الفشل المالي والعلمي؟! يا معالي الأخ : أنا واحد ممن يدرسون طلبة الدراسات العليا وأرى الويلات في الطلبة من حيث ثقافتهم ولغتهم وقدراتهم البحثية ومع هذا ترحب بهم الجامعات كي تأخذ منهم المال !!! وهل هذا العدد من الذين يقبلون في الدراسات العليا مطلوب وفق تخطيط استراتيجي للدولة ؟ قبل عشرين سنة كان هناك اعتصام لخمسمائة من حملة الدكتوراة عند رئاسة الوزراء ونظرت إليهم من مبنى الرئاسة يوم كنتُ وزيرا" للشؤون البرلمانية فكم صار عددهم اليوم ؟! .

معالي الأخ أشد على يديك لإجراء عملية جراحية في التعليم كله وبخاصة أنك تجمع وزارتي التعليم في آن واحد .

رؤساء لا يستحقون الرئاسة وعمداء لا يستحقون العمادة وأساتذة لا يستحقون دخول الجامعات ، وطلبة دراسات عليا يجب إيقافهم . وبعض طلاب البكالوريوس خارج الزمن ، ووطن يحتاج الى ثلة أكاديمية والى أغلبية مهنية وأنت قادر على إجراء هذه العملية . طلبة معدلاتهم بالسبعين يدرسون الطب في الخارج فيُخرجون مال الأردن للخارج ويعودون بشهادات يصادق عليها التعليم العالي ويلتحقون بالمؤسسات الرسمية المدنية والعسكرية فإلى متى نبقى نسير في درب الانحدار ؟؟.
ننتظر إجراءات معاليك فالوطن أهم من فرد هنا وهناك .




  • 1 متابعه ارحمو من في الأرض وتركو الحسد 13-07-2019 | 06:23 PM

    يجب اضافه بند في النظام بعدم اجبار دكتور بترك عقده في للخليج والعوده للأردن. اَي بدنا فعل وليس شعارات جميع دول الجوار تشكر دكاترتها في الخليج لانها مصدر دعم اقتصادي. اتركو الحسد كلها فلوس تعود للأردن وافتحو الاحازات ولاتتحجحو بهجره العقول ( قديمه) نحن ٢٠١٩ وليس ١٩٧٩ بندره الدكاتره ،؟؟؟

  • 2 متابع 18-07-2019 | 12:55 PM

    تدني مستوى التعليم ناتج عن ضعف بعض اعضاء هيئة التدريس ومثال ذلك عندما يفصل استاذ دكتور من احدى الجامعات الخاصة نتيجة سرقة بحث ويعين فورا رئيس قسم في جامعة خاصة اخرى لعلاقتة مع الرئيس ماذا تتوقع غير تدني مستوى التعليم لذلك يجب على وزارة التعليم العالي التدقيق في السير الذاتية لاعضاء هيئات التدريس في الجامعات لما لهذا الامر من اهمية على سمعة التعليم في المملكة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :