facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





خبير مرور فقد عقله


محمد الصبيحي
13-07-2019 02:21 PM

خبير مرور اجنبي متقاعد زار عمان مؤخرا .. سياحة .. رجع وعنده شورت كهربا بمخه عندما شاهد دوار بقطر خمسين مترا عليه عدة إشارات ضوئية احتراما للمبجل الباص السريع !! .

صاح الرجل : انا لم أشاهد مثله في العالم ؟؟ هذه براءة اختراع أردنية .
كان المرور فوق نفق الصحافة ميسرا بدون أي ازدحامات فوضع خبراء الباص المصيبة خبرتهم العبقرية فأنشأوا دوارا بعدد من الإشارات فتحول التقاطع إلى أزمة مرور يومية قبل أن يصحو الباص السريع من نومه ، وبالمناسبة نسي مصمم الدوار وضع مطبات كما هو شأن مدينة المطبات العالمية .. عمان البهية ..

تذكرت أن آخر انجازات العبقري عقل بلتاجي تقاطع الدوار الثامن  والذي كان بدوره ميسرا فتحول بفعل هندسة بلتاجي المرورية إلى أزمة خانقه من الجهات الأربع .
المراهنة على الباص السريع خاسرة مسبقا فما يحدث أن المشروع الذي يفتح طريق الباص السريع إنما يأخذ من طريق الاخرين اي أنه ينقل الأزمة إلى مكان أخر .
وحين نقول إن هذا المشروع قرار فرنسي استعماري سوف يستغرب كثيرون ذلك  ، ولكن ستكتشفون قريبا أن المشاريع الكبرى المسموح بها في الاردن لن تكون إلا أمريكية أو بريطانية أو فرنسيه ، ولو عرضت الصين تنفيذ مشروع الباص السريع مجانا فإنني اتحدى أن تقبل الحكومة العرض ، وقبل ذلك عرضت شركة إيطالية تنفيذ خط سكة حديد بين عمان والزرقاء كاملا على نفقتهم واستثماره لمدة عشرين سنه ثم تؤول ملكيته للحكومة  فلم تلق إذنا صاغية .
يا سادة لم نعد نملك من سيادتنا الاقتصادية الا ما تسمح به مؤسسات دوليه بعينها ، وبقروض منها لمضاعفة الدين حتى تحين ساعة التركيع السياسي والإجتماعي .
من يعتقد أن الباص السريع مجرد مشروع مرور ساذج في السياسة والاقتصاد ولم يفكر قط في سبب فتح الباب للأستثمار الفرنسي في القطاعات الاستراتيجية بداية من الاتصالات والاسمنت والان قطاع النقل .
سؤال اخير : هل نجرؤ على طلب قرض من الصين التي تمتلك فائضا وتبحث عن مقترضين ؟؟ . اسألوا وزير التخطيط مهندس الحكومة الاقتصادي ؟؟ .




  • 1 د. مها 13-07-2019 | 02:42 PM

    فعلا استاذ الباص السريع مشروع فاشل منذ يومه الاول ولن يكون له اي فائدة 10 سنوات من العمل والازمات ومكانك سر كان الاجدر عمل انفاق مترو طيلة هذه الفترة مما يوفر الكثير .. اما بخصوص اشارات على الدوار القريب من اسكان الروضة فهي قمة الماساة حتى صار يتندر على اشارات الدوار الكثير من زوار المملكة

  • 2 فعلا 13-07-2019 | 04:06 PM

    الوضع ع الثامن اصبح سيء للغايه بعد وضع الاشارارت و بكل تفاصيله

  • 3 المحامي محمد امين ابورمان 13-07-2019 | 09:30 PM

    من اكبر اخطاء الدوله في اختيار اشخاص لمناصب ليس عندهم ادنى ثقافه اوخبره او اختصاص في مناصبهم فيتعمدوا ان يصدروا قرارات خاطئه تزيد الامور للاسوأ نحن لسنا مزرعة ابقار نحتاج لمن يتقن الحلب نحتاج لمن يرعى هذه الابقار لتكوين ثروه حيوانيه نستفيد من لحومه والبانها وزبلها لاكن للاسف عنا الصيدلي رئيس والطبيب عين وحملة الدتوراه بالاقتصاد عاطلين عن العمل كيف ننمي الوطن ونصلحه بهذه الفئه

  • 4 مهندس مت قاعد 14-07-2019 | 12:58 PM

    هل تصدقون ان الامانة عاجزة حنى الان من ضبط واعادة برمجة الاشارات المرورية على الدوار السابع في وقت الذروة. سؤال محير هل يوجد مهندسوا مرور ومهندسوا نقا متمرسون في الامانة.
    الوضع ينطبق على الكثير من التقاطعات.

  • 5 هيثم 14-07-2019 | 03:55 PM

    اعتقد ان كاتب المقال جانبه الصواب بخصوص مشروع الباص السريع الذي يعد أهم مشاريع النقل العام على مستوى عمان والاردن. وعند إطلاق أحكام على مشروع معين لابد من طرح اسباب مقنعة وليس الانتقاد الهدام بدون احترام لعقل القارئ.
    أما بخصوص الاستثمار الايطالي وسكة الحديد فلا أعتقد انه كان مطروحا أيضا، مرة أخرى لا يجوز الكتابة على مثل هذا المنبر بدون تقديم أدلة واضحة تتجاوز الاعتماد على أحاديث الشارع.
    فشل منظومة الطرق والنقل العام سببها فشل مؤسساتنا ولا يوجد داعي لإلقاء اللوم على الأجنبي دائما لتبرير فشلنا.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :