facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أبو رمان: الثقافة دبلوماسية شعبية


18-07-2019 07:13 PM

عمون - أعتبر وزير الثقافة وزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان الثقافة بمثابة دبلوماسية شعبية، وقوة ناعمة للمجتمعات تتداخل مع كافة القطاعات مهمتها بناء التفاهمات المشتركة، وفتح مجالات التعاون البناء من خلال البوابة الثقافية، موضحا ان الجانب الثقافي خير وسيلة للتعبير عن قيم التسامح والتعددية.

وقال خلال لقائه اليوم في وزارة الشباب وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي عبد الأمير الحمداني، والوفد المرافق له الذي يزور المملكة حاليا بحضور السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل، ومدير عام الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد اننا نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية التي تقودنا إلى تعاون حقيقي ومشترك مع الأخوة في العراق الشقيق، وتطويرها على الصعيد الثقافي والشبابي.

وأضاف ان العراق كما هو معروف للجميع كمتحف فني وثقافي يتميز بثرائه على الصعيد التاريخي والحضاري والمعرفي، مرحباً بتجديد التعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين اللذين يرتبطان باتفاقية تعاون في المجال الثقافي تعود إلى بداية السبعينيات من القرن الماضي، تبعها بعد ذلك التوقيع على برامج تنفيذية لأكثر من مرة.

ورحب الوزير أبو رمان بتجديد هذه الاتفاقية التي تتضمن برنامجا ثقافيا مرتبط ببرنامج تنفيذي حقيقي وجدي للتبادل الثقافي بين المبدعين الاردنيين واشقائهم العراقيين في المرحلة القادمة يتيح من خلاله تبادل الخبرات والزيارات وإقامة الفعاليات الثقافية المشتركة في كافة الفنون الإبداعية.

من جهته، أبدى الوزير العراقي الحمداني استعداد بلاده العراق لكافة مجالات التعاون مع الأردن، ومنها الجانب الثقافي الذي أعتبره المخرج الوحيد والمرجع، معربا عن أمله ان يتم تطوير العلاقات بين الاشقاء من خلال تجديد اتفاقية التعاون الثقافي على اعتبار ان البلدين الشقيقين لديهما مشروع عربي واحد من اجل الأجيال القادمة.

ودعا الوزير العراقي إلى تأسيس لجنة مشتركة مهمتها أدامة التواصل بين الشباب الأردني والعراقي من خلال الفعاليات والأنشطة المختلفة ومنها العروض المسرحية، وصناعة الأفلام، وتبادل الزيارات بين الوفود الى المهرجانات الثقافية التي تقام في العراق ومنها مهرجان المربد الشعري، ومثيله مهرجان الجواهري، ومعرض بغداد للكتاب.

وحضر اللقاء من الجانب العراقي، مدير عام دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار فلاح العاني، من الجانب الأردني أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، وامين عام وزارة الشباب الدكتور ثابت النابلسي، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون ايمن سماوي.

وفي نهايته تبادل الوزيران أبو رمان، والحمداني الدروع التذكارية. ( بترا- رياض أبو زايدة)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :