facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ظاهرة التمرد


د. بسام العموش
22-07-2019 07:48 AM

"بعيدا عن السياسة المباشرة أتناول ظاهرة غريبة وخطيرة وهي ظاهرة التمرد الاجتماعي التي نراها جميعا" في شوارعنا وجامعات وأسواقنا ومدارسنا ومستشفياتنا بل في كل مكان. هناك منتفخون يظن الواحد منهم أنه وحده على الطريق اذا قاد سيارة أو أراد دخولا "من باب أو ركوبا" في مصعد أو أراد دفع فاتورة أو أراد وزن بضاعة في محل. يقدم نفسه حتى لو كنت أنت السابق له وتتحدث مع المعني فتجد المنتفخ عنتر بن شداد يقطع الحديث ويقدم قضيته وكأن البشر الذين قبله ليسوا بشرا" !! كأنهم متفرغون من أشغالهم إلا هو لا وقت لديه.

هذه الظاهرة تقف خلفها نفسية غاضبة أو مريضة. نفسية متوترة حاقدة متحدية لا ترى الا نفسها وربما لو دخلنا في أعماقها واستطلعنا لوجدناها تتمنى من يصادمها فهذا مأربها وغايتها !! هل غابت التربية الأسرية؟ هل فشلت مدارسنا وجامعاتنا في تعليم هذا النوع من الناس على احترام الآخرين وأوقاتهم وحقوقهم؟ هل فشل الإعلام الحكومي والخاص في تسليط الضوء على هذه الظاهرة؟ هل فشل المشايخ في تناول هذا الموضوع الحياتي اليومي الذي قد تنتج عنه مشكلات أكبر؟ هل فشل الفنانون والمنتجون للبرامج والأفلام في التعامل مع هذا التمرد؟ هل هذا يشكل أولوية في التربية؟ هل يشكل عند الحكومة أي اهتمام؟ في رمضان أسبق رأيت اثنين من هؤلاء الشبيحة قد انتفخت أوداجهما واحمرت الحدق عندهما ونسيا رمضان والصيام واشتبكا بالعصي والشتائم!! أحد المتمردين لم يبق شتيمه غير أخلاقية إلا ووجهها لمن اعترضوا على تمرده. سندفع الثمن كلنا اذا استمر هذا الحال فكل يوم تزداد الأمور سوءا" بينما الحكومة مشغولة بالجباية والفوترة والقروض ناسيا" قرود الشوارع التي تعبث بحياتنا.




  • 1 طفرا 22-07-2019 | 01:35 PM

    دكتورنا الغالي وشيخنا
    صحيح وصل الناس الى هذه الدرجة ولكن فكر بالاسباب قبل الخوض بنتيجة ما تراه
    لعل البطالة والبؤس والاحباط ما اوصل الناس الى هذه وعلى رأي المثل الواحد اعصابه بمناخيره
    لو كان مرتاحا او مستورا اتراه يتصرف هكذا

  • 2 د. ماهر عارف 23-07-2019 | 10:21 AM

    سلمت وغنمت أستاذي المبارك،،، وجزاكم الله خيرا،،،


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :