facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ترجيح رفع أسعار المحروقات 2-3% في تسعيرة شهر آب


22-07-2019 04:13 PM

عمون - توقع الخبير في الشأن النفطي عامر الشوبكي ارتفاع أسعار المحروقات في تسعيرة شهر آب المقبل بنسب تتراوح ما بين 2-3%.

وقال الشوبكي لـ عمون إن من المتوقع ان يرتفع سعر (البنزين اوكتان 90) من 2 - 2.5 قرش/ لتر، وان يرتفع سعر (البنزين اوكتان 95) من 2.5 - 3 قروش/ لتر والسولار والكاز من 1 - 1.5 قرشا / لتر.

واضاف الشوبكي ان سوق النفط العالمي عانى خلال الشهر الحالي من حركات مد وجزر عديدة كانت تتمثل بعدة محاور، منها العقوبات على إيران وما تبع ذلك من تعقب وإحتجاز سفينة إيرانية محملة بالنفط عند مضيق جبل طارق وما رافق ذلك من توترات مثيرة في الخليج العربي ومضيق هرمز الذي يعتبر ممر وشريان حيوي يربط منتجي النفط في الشرق الأوسط بأسواق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

ويمر عبر المضيق 30% من مجموع الخام والسوائل النفطية المشحونة بحرا في العالم، حيث يمر عبره 17.4 مليون برميل نفط يوميا، واضافة الى 80 - 90% من النفط السعودي والعراقي والإماراتي والكويتي.

وألمحت إيران الى نيتها تعطيل مرور النفط عبر مضيق هرمز ردا على دعوات أمريكية لتخفيض تصدير إيران من النفط الى الصفر، مشيرا الشوبكي الى انه العوامل كانت سترفع أسعار النفط لأكثر من 100 دولار للبرميل في الظروف الطبيعية إلا أن سعر البنزين هو الأهم للمواطن والناخب الأمريكي مما أدى بإدارة ترامب لمواجهة ذلك بسياسات تأثير معاكسة لمنع إرتفاع أسعار النفط عالميا، منها إنخفاض معدل النمو الاقتصادي في الصين إثر حرب إقتصادية مع ادارة ترامب وإرتفاع معدل انتاج النفط في الولايات المتحدة لأرقام قياسية وإظهار وكالة الطاقة الأمريكية لأرقام مخزون مرتفعة، مما ادى لتأرجح سعر النفط ما بين 58-65 دولار للبرميل.

وتابع الشوبكي، محليا شاءت الظروف أن تظهر أن الضريبة المقطوعة التي طبقتها الحكومة الشهر الماضي لم تؤثر إيجابا بل حرمت المواطن من نسب اكبر من التخفيض حيث خفضت الحكومة أسعار المشتقات النفطية في اخر تعديل بداية هذا الشهر بنسبة 5% ليصبح البنزين أوكتان (90) 75 قرشا/لتر، والبنزين أوكتان (95) 97 قرشا/ لتر، والكاز والسولار 59 قرشا/لتر، أما الغاز المنزلي فقد لازم التثبيت سعر الأسطوانة على 7 دنانير فقط.





  • 1 سبحان الله 22-07-2019 | 07:45 PM

    هل هي مصادفة ام مقصودة ؟

    هل وزارة الطاقة شغالة على اجازات المغتربين ؟

    اشبعو بيها بدنا نقضي الاجازة في تركيا ارخص و وجه حسن و هواء نظيف

  • 2 مش معقولة المواطن اهترأ بسبب سياساته........ 22-07-2019 | 07:47 PM

    يعني بدون مانقرا التفاصيل هذا الحكي يشبه بتاجر الفجل يوم يزيد السعر 4قرش وثاني يوم بنزل السعر 2قرش .... وهلما جر وهذا ضحك على ذقون ولحى المواطنون... أسعار البنزين عالميا رخيصة جدا ...شوفو سعرها في لبنان .. وأمريكا.. ويكفي استهتار...وهذه الجباية.. وربحكم اكثر بمليون مره من الدول المنتجة ... والجرائم تزيد وتكبر وتتسع لسبب سياسات الحكومة الافقارية المواطنين....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :