facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سِحْرُ الأرقام


د. بسام العموش
21-08-2019 02:21 AM

كان المرحوم الدكتور عمر الخطيب يقدم برنامجه الشهير في المسابقات وهو برنامج كان ذا تأثير واضح في المعلومات، وجاذبا" لجمهور عريض على المستوى العربي . أذكر ان إحدى لوحات الأسئلة لوحة باسم ( سحر الأرقام ) . أستعيرها اليوم للتأمل معكم في سحر بعض الأرقام عندنا في الأردن والعالم العربي والإسلامي !!

ففي الأردن مثلا" تضاعف عدد السكان ثلاث مرات خلال فترة وجيزة وهذا لا يتم ولم يتم في أية دولة في العالم وبهذا نستطيع دخول (موسوعة جينس ) بجدارة . يقول قبل أيام دولة زيد الرفاعي رئيس الوزراء الأسبق : ولدت في عمان عام 1935 وكان عدد سكانها عشرين ألف نسمة بينما الان قد بلغ عدد سكانها أربعة ملايين !! .

كان عدد سكان الأردن في الستينات مليوني نسمة بينما نحن الان عشرة ملايين ونصف !! السبب أغنية سميرة توفيق " يا هلا بالضيف ضيف الله " ونعم بالله الغني الذي لا تفنى خزائنه أما أن يكون ضيفنا فخزائننا فارغة بدون سرقات فكيف مع وجود محترفي السرقة القادرين على الخطابة فينا حول النزاهة !! وكيف اذا تحول الضيف الى صاحب محل يأمر وينهى ويملك النفوذ ويجثم فوق المؤسسات الحساسة بينما نحن لا زلنا على الرصيف نهتف ونطلب أن نعمل حرسا" !!! .

قبل عشرين سنة كانت ديوننا 7 مليار بينما هي الان أربعون مليارا" !! ما هذه الأرقام التي يهتز لها بدن الكمبيوتر والالات الحاسبة بينما لم يهتز لها جفن رئيس من الرؤساء الذي اقترض وحده ستة مليارات خلال ثلاث سنوات !! بلدنا فقير ومواردنا محدودة بينما صار كل رئيس وزراء يغادر يجد مكافأة نهاية الخدمة قصرا" بمليون بل حصل على ذلك وزير من الوزراء !! هل اتحدث عن وزير ومسؤول أمني امتلك كل منهما 800 دونم وحفرا بئري ماء مع ان الحفر موقوف وإذْ بالصحراء تتحول الى مزرعة فريدة يتقدم لها المشتري فيدفع في مبالغ طائلة!! رئيس وزراء يعدل قانون التقاعد حيث كان دولته يحسب حساب لحظة الخروج فيتحول تقاعد الرئيس من 2000 الى 7000 دينار !! ويتحول تقاعد وزرائه من ألف الى ثلاثة الاف !! وحتى يتم إسكات النواب فتتم مساواة النائب بالوزير فصار تقاعده 3000 دينار !! وزير لمع اسمه في الخصخصة دلل على قصر لم يكن يمتلكه حين وفد الى الأردن بمبلغ بسيط ( عشرين مليون دينار فقط ) هالمسكين !!

محطة تلفزيونية تقام بالمال العام ويصرف عليها ملايين ويُنَصّب عليها من يتقاضى 10000 دينار ونائبه المظلوم بتسعة فقط وليشرب مدير التلفزيون الأردني الرسمي البحر الميت لأن راتبه فوق الألف بقليل !! اطباء الخدمات يقومون بالعمليات الجراحية وما يتحصل يضرب منه بسهم لرئيس هيئة الأركان ونوابه باسم الحوافز حيث تطير الشيكات من المدينة الطبية الى القيادة !! . عدد كبير من حملة الدكتوراة بدون عمل ومنهم حملة الدكتوراة في الشريعة بينما دكتور شريعة غير أردني يتقاضى خمسة آلاف وله سائق وسيارة !! دلوني على بلد يجري فيه مثل هذا ؟ السعودية لم تستح من أحد يوم أعلنت برنامج السعودة فلماذا نعلن عن برنامج الاردنة ؟! .

رئيس بلدية يشتري الأرض المحاددة لحدود بلديته بتراب المال ثم ينبري مثل عنترة فيدخل ارضه في التنظيم فتصبح بأسعار خيالية ويتحول من شخص عادي الى وجيه كبير بين عشية وضحاها. نائب سابق أقسم أنه صرف 400000 دينار على حملته ليكون خادما" للأمة !! ما هذا التفاني العجيب ؟!

لا أريد أن تسحركم الأرقام أكثر فالسحر حرام في الاسلام فلنسكت عن الكلام .





  • 1 شليويح/ الجفر 22-08-2019 | 05:58 PM

    هذا الهرج من اعماق قلب ابن الوطن وابن العشيره ومن يجرئ ويقول هذا مش معقول.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :