facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الغرب مطوِّرون والعرب مستخّدِمون نهائيون


أ.د.محمد طالب عبيدات
22-08-2019 11:50 AM

اﻷلفية الثالثة جعلت من 'الغرب' مطورين للتكنولوجيا العصرية وجعلت من 'العرب' مستخدمين نهائيين لها؛ والأدلة على ذلك كثيرة وفي كافة المناحي؛ والمطلوب ليس جلد الذات عند العرب بقدر ما هو إمتلاك مشروع تنموي وفكري وتقني يحاكي لغة العصر:

1. العرب يبدأون بالمقدمة دوماً باﻹختراعات لكنهم يقبعون بالمؤخرة في النهاية عند التطوير؛ والسبب مؤسسي وغياب القدوات والبيئة التكنولوجية.

2. الغرب يمسك زمام اﻷمور التكنولوجية لوجود إستراتيجيات للتطوير واﻹبداع والريادة؛ بيد أن العرب عندهم الإبداع والتميز كالنقش في الحجر.

3. العرب 'غرقانين' في صنع أكبر قرص فلافل وأكبر جاط تبولة؛ بيد أن الغرب دخل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الإصطناعي والأتمتة من أوسع أبوابها.

4. الغرب يطور التكنولوجيا ويستخدم 'مال' العرب كحقل تجارب لها، لا بل أن أطفال العرب يغيرون 'الخليويات' التي يطورها الغرب كل جيل!

5. الغرب يستخدمون لغة العقل بإبداع، ونحن العرب نستخدم لغة البطون والجيوب أكثر.

6. العرب 'بلشانين' بحرق اﻹطارات وواجهات المباني الحكومية بإسم الديمقراطية والغرب يمارس الحياة المدنية على اﻷرض.

7. نحن بحاجة لتغيير ثقافة الجيل القادم من مستخدم للتكنولوجيا إلى مطور ضمن سياسات حكومية حصيفة.

بصراحة: العرب أذكى بني البشر لكنهم لا يستغلون قدرات بعضهم بعضاً، ولذلك التطور لديهم بطيء جدا، ومطلوب التحوّل من مستخدمين نهائيين إلى مطورين تكنولوجيين.

صباحكم ورد وفل





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :