facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اختتام أعمال مؤتمر التفتيش الوطني الاول


23-08-2019 03:45 PM

عمون- اختتم اليوم الجمعة أعمال اليوم الثاني من مؤتمر التفتيش الوطني الاول المنعقد في فندق كراون بلازا/ البحر الميت تحت عنوان «تحديات... وآفاق مستقبلية» الذي نظمته وزارة العمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

وألقى مدير مديرية التفتيش المركزية المهندس عدنان الربابعة كلمة, أعرب فيها عن شكره وتقديره للقائمين والداعمين للمؤتمر، وتطرق لأهمية هذا المؤتمر ومخرجاته لما يصب في مصلحة جميع أطراف الإنتاج الثلاث, وتنظيم سوق العمل الأردني, مثمنا جهود المشاركين في أعمال المؤتمر سواء من قدم اوراق عمل نوعية, او من شارك بتقديم المقترحات والملاحظات والمداخلات التي اسهمت في إثراء الجلسات على مدار يومين.

وكان قد افتتح أعمال المؤتمر في يومه الأول وزير العمل نضال فيصل البطاينة, مرحبا بالمشاركين, والـذي اكد اهمية الخروج بتوصيات من شأنها تطوير تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية للوصول الى منظومة تفتيش وفق اعلى المعايير الدولية, مما يساعد في تجاوز التحديات وزيادة وتحسين إنتاجية المفتش، والخروج بصيغة توافقية لتوحيد إجراءات التفتيش بمختلف محافظات المملكة لضبط وزيادة جودته.

تخللت الجلسات في اليوم الاول طرح عدد من اوراق العمل حول تقييم تفتيش العمل في الاردن وتجارب من دول شقيقة ؛ إضافة الى وجهات نظر أطراف الإنتاج فيما يتعلق بتفتيش العمل ، ورؤية منظمتي العمل الدولية والعربية للنهوض بمستوى التفتيش وتطويره للوصول الى اعلى مستوى من المعايير الدولية.

وتخلل الجلسات نقاش مفتوح عن منظومة التفتيش والخروج بتوصيات كان من أهمها، توحيد إجراءات التفتيش من خلال نظام تفتيش الكتروني موحد مرتبط مع كافة مؤسسات الدولة والتي تخدم أهداف التفتيش مع توفير الحماية اللازمة للمفتشين اثناء تأدية اعمالهم من الاعتداءات بالاضافه الى تصنيف القطاعات حسب درجة الخطورة.

اما فيما يخص دعم وتأهيل جهاز التفتيش فكانت التوصية بضرورة تدريب المفتشين وتأهيلهم بشكل مستمر من خلال استحداث مركز تدريب متخصص، وتزويد المفتشين بالمعدات اللازمة لاداء عملهم (اللوجستي) وضمان حيادية المفتش من خلال عدم تكليفه بمهام أخرى تتعارض مع مهامه الأساسية وحمايته اثناء أدائه لعمله، وتبادل الخبرات بين مفتشي دول المنطقة محليا وعالميا، كما تضمنت التوصيات ادراج مهنة التفتيش من ضمن المهن الخطرة في قانون الضمان.

كما خرج الموتمر بجمله من التوصيات التنظيميه، مثل أهمية اصدار نظام خاص للعاملين بالقطاع الزراعي وتحديث نظام العاملين بالمنازل ليتوافق مع معايير العمل اللائق وتفعيل التعديلات القانونية الأخيرة المتعلقة بعمل المرأة، وتفعيل التفتيش على الأماكن التي يعمل بها الأطفال واتخاذ الإجراءات القانونية.

وتاتي معظم هذه التوصيات ضمن الخطة الاستراتيجية لتطوير التفتيش والتي تم الاتفاق مع منظمة العمل الدولية لتقديم الدعم اللوجيستي والفني لتسهيل عملية تنفيـذها ابتداءا من العام الحالي ولمدة سنتين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :