facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة توصي باستحداث "الدبلوماسية الرقمية" في "الخارجية"


01-09-2019 11:19 AM

عمون- أوصت دراسة "دور الدبلوماسية الرقمية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية من وجهة نظر العاملين في الوزارة" بضرورة استحداث دائرة متخصصة بالدبلوماسية الرقمية في وزارة الخارجية، واستحداث برنامج تدريبي يشمل مهارات استخدام وحماية وآمن التقنيات المستخدمة في الدبلوماسية الرقمية.

وأظهرت الدراسة، التي أجراها الزميل احمد الزبون لاستكمال مرحلة الماجستير في الصحافة والاعلام، أن (75.6%) من الدبلوماسيين يستخدمون الموقع الإلكتروني الخاص في الوزارة بالعمل الدبلوماسي، و(68.4%) من الدبلوماسيين يستخدمون موقع "فيس بوك" في العمل الدبلوماسي، وتبلغ نسبة إدراك الدبلوماسيين لأهمية الدبلوماسية الرقمية في تحقيق أهداف السياسة الخارجية الأردنية نحو (82%).

وكشفت الدراسة أهمية استحداث برامج تدريبية في الدبلوماسية الرقمية، وأمن المعلومات، حتى يتحقق تنمية الدبلوماسية الرقمية الأردنية وفقا لنهج واضح حتى تستطيع الوزارة أن تجني ثمار الدبلوماسية الجديدة في العلاقات الدولية.

وقال الزميل احمد الزبون، إن أهمية الدبلوماسية الرقمية تكمن بأنها بمثابة القوة الناعمة للدول، وتعنى بقدرة القائم بالاتصال على التأثير بالآراء والمواقف التي تسعى الدول من خلالها تحقيق مصالحها، والترويج لمواقفها تجاه القضايا على الساحة الدولية، مضيفا أنها تتميز بالتفاعلية التي تتسم بتبادل أطراف عملية الاتصال بين الدول والجمهور، والميزة الفورية التي تمكن القائم بمهمة الدبلوماسية الرقمية أن يبث رسالته ويتلقاها الجمهور في وقت قصير جدا في إي مكان في العالم.

وأكد الزبون، أن وزارة الخارجية تطمح، عبّر الدبلوماسية الرقمية، إلى زيادة التواصل مع الجماهير، وتسخير أدوات الاتصال الجديدة للاستماع إلى الجمهور، وتنمية قنوات اتصالية للسفارات والقنصليات مع الجماهير، فضلا عن إنشاء قنوات اتصال شخصية مباشرة مع المواطنين في الخارج.

ولفت إلى أن الخلفية العالية عن دور الدبلوماسية الرقمية لدى الدبلوماسيين في الوزارة تمهد الطريق إلى انشاء دائرة متخصصة في الدبلوماسية الرقمية، والتي من خلالها يتم تنمية العمل الدبلوماسي عبّر الإعلام الرقمي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :