facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزارة الزراعة تطلق مخرجات مشروع الاستثمار بالمجترات الصغيرة


16-09-2019 05:56 PM

عمون - افتتح وزير الزراعة ووزير البيئة ابراهيم الشحاحدة مندوبا عن رئيس الوزراء ورشة عمل حول نتائج دراسة الصفات الظاهرية والجينية للأغنام العواسي والمعز الشامي، ضمن مشروع الاستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر.

وقال الشحاحدة خلال الورشة، إن الدراسة هي الأولى في المنطقة وهي إحدى اللبنات الأساسية التي سيعتمد عليها المشروع في وضع وتنفيذ خطة التحسين الوراثي الوطنية للمجترات الحيوانية في الأردن حيث شُكلت لجنة وطنية مختصة من مختلف المؤسسات ذات العلاقة، والتي تعتبر بداية الطريق لتوثيق البصمة الوراثية لأغنام العواسي الأردنية وإثبات المؤشر الجغرافي والعلامة "عواسي جو" التجارية .

واضاف، ان هذه الدراسة تعتبر الخطوة الأولى في برنامج التحسين الوراثي حيث سيتم تحديد الصفات الظاهرية ومن ثم الجينية لأغنام العواسي والمعز الشامي وقد شملت الدراسة 454 مربي أغنام و 55 مربي معز شامي من محافظات المملكة وشملت القياسات اللازمة لهذه الدراسة 2844 رأس أغنام، 373 معز شامي، وأخذ 1400 عينة دم من الأغنام و 266 عينة دم من المعز الشامي، وقد تم تحليل عينات الدم في مختبرات المركز الوطني للبحوث الزراعية.

ونوه الشحاحدة الى أهمية مشروع الاستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر وهو أحد أهم المشاريع التي يتم تنفيذها بالتعاون مع إيفاد.

وقال مدير المشروع الاستثمار الدكتور فيصل بركة إن المشروع يهدف إلى الحد من الفقر وتعزيز مفهوم الأمن الغذائي الوطني، من خلال تحسين إنتاجية المجترات الصغيرة من الأغنام والماعز.

وبين أنه من خلال هذا المشروع سيتم تسجيل البصمة الوراثية للأغنام العواسي الأردنية، وتحسين الأنماط الغذائية وتحقيق التنمية الريفية، إضافة الى تحقيق متطلبات منح لحوم أغنام العواسي مؤشرا جغرافيا، حيث سيشمل المشروع صغار مربي المجترات الصغيرة للعمل على تأهيلهم وتدريبهم لتحقيق أهداف المشروع.

واضاف بركة ان هذا التوثيق له انعكاسات ايجابية على مربي الأغنام (الضأن والمعز) حيث سيعمل على رفع القيمة الاقتصادية لتربية الأغنام وذلك من خلال توثيق السلالة وتوثيق الإنتاج بواسطة السجلات الإنتاجية والتي سيتم تزويد المربين المستهدفين بها وهي سجلات إلكترونية بحيث يتم تعميمها لاحقاً ليصبح تقدير ثمن أغنام التربية حسب السلالة وحسب الإنتاج مما سيعمل على تحسين سعر البيع وبالتالي زيادة مردود تربية الأغنام.

يشار الى أن هذا المشروع سينفذ من خلال كوادر وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية في المملكة.بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :