facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المتحف الفلسطيني يتسلم جائزة الآغا خان للعمارة 2019


18-09-2019 07:33 PM

عمون - تسلمت رئيسة مجلس إدارة المتحف الفلسطيني زينة جردانة، جائزة الآغا خان للعمارة 2019، في حفل بمدينة قازان في روسيا، من قبل صاحب السمو الآغا خان والمستشار الحكومي لجمهورية تتارستان، منتيمير شايمييف، وذلك بعد فوز المتحف بالجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار.

وتنافس المتحف الفلسطيني مع خمسة مشروعات عالمية أخرى، ضمن القائمة القصيرة للجائزة والتي ضمت 20 مشروعا من 16 دولة حول العالم لدورة هذا العام.

كما تسلمت جائزة المتحف إضافة إلى رئيسة مجلس إدارته، كل من المهندسة روشين هينغان، من المكتب المعماري الإيرلندي، هينغان بينع، الذي صمم مبنى المتحف، والمهندسة الأردنية لارا زريقات التي صممت حدائق المتحف.

ووفقا للجنة التحكيم، فقد حاز المتحف، على هذه الجائزة تقديرا لدوره كبيئة حاضنة للمشروعات الإبداعية والبرامج التعليمية، ودوره في تعزيز ثقافة فلسطينية منفتحة وحيوية على المستويين المحلي والدولي، وتعزيز التعليم بالأدوات الثّقافية، والحوار الديمقراطي وثقافة الانفتاح وقبول الرأي الآخر.

كما تم اختيار المتحف نتيجة تميز تصميمه المتناغم مع المشاهد الطبيعية الرّيفية المُحيطة والسّناسل الجبلية التي تمتاز بها التّلال الفلسطينية.

وحول المبني، قال بيان اصدره المتحف اليوم الاربعاء، إن المبني لا ينسجم جماليا مع البيئة المحيطة فحسب، لكنه أيضا حاصل على شهادة الذهبية للريادة في تصميمات الطّاقة والبيئة (LEED)، بسبب تقنيّات بنائه المُستدامة. وتروي حدائقه، التي تتدرّج نزولًا على امتداد التّل، مختلف مراحل حكاية التّاريخ الزّراعي والنباتي في فلسطين.

وثمنت جردانة دور مؤسسة الآغا خان في دعم التنمية والتعليم والمشاريع الريادية حول العالم، وقالت: "فخورون بهذا التكريم العالمي الجديد للمتحف الفلسطيني، ونعتبره تتويجا لإنجاز المتحف من ناحية معمارية، وتكريما لكل ما قدمه المتحف الفلسطيني على صعيد الثقافة والتعليم خلال السنوات القليلة الماضية منذ بدء مسيرته، والذي تم بجهد المؤسسة الأم للمتحف – مؤسسة التعاون- وكل من تضافروا لتأسيس المتحف وعملوا به".

يعد المتحف الفلسطيني أول مشروع معماري جديد في فلسطين يحصل على جائزة الآغا خان، حيث أن هناك مشروعات ترميم فلسطينيّة حصدت هذه الجائزة سابقا، وهي: مشروع إعادة إعمار البلدة القديمة في الخليل، ولجنة إعمار الخليل (1998)، ومشروع ترميم مبنى دار الأيتام الإسلامية في البلدة القديمة في القدس، ومؤسّسة التعاون )2004(، ومشروع إعادة إحياء المركز التّاريخي لبيرزيت، ورواق مركز المعمار الشّعبي (2013).

وفي هذا السياق، قال البيان: يكون المتحف الفلسطيني المشروع لمؤسسة التعاون الذي يحصد هذه الجائزة.
تعد جائزة الآغا خان واحدة من أقدم الجوائز المرموقة في مجال العمارة، وتختار المشروعات بناء على مختلف المعايير، بدءا من التي تعنى بتحسين الأحياء الفقيرة، وانتهاء بالأبنية الخضراء، ليس استنادا إلى تميزها على مستوى العمارة فقط، إنّما لما تُحدثهُ، هذه العمارة، من أثر فارق على مستوى تحسين جودة الحياة العامة في بلدانها.

وحصد المتحف الفلسطيني هذه الجائزة مع مشروعات إحياء مدينة المحرق في البحرين، ومشروع أركاديا التعليمي، جنوب كنارشور - بنغلادش، وبرنامج تنمية الأماكن العامة في جمھورية تتارستان، ومبنى محاضرات جامعة عليون ديوب في بامبي – السنغال، ومركز واسط للأراضي الرطبة في الشارقة.

تأسست جائزة الآغا خان للعمارة من قبل الزعيم الروحي ورجل الأعمال الآغا خان الرابع في العام 1977، لتشجيع المشاريع المعمارية التي تنجح في تلبية احتياجات وتطلّعات المجتمعات التي يتواجد فيها المسلمون بأعداد كبيرة.بترا




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :