facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مراحل الصيدلة في الاردن وفق الروابدة: من رجل سياسة إلى "بائع بقالة"


13-10-2019 08:09 AM

عمون - اشتكى رئيس الوزراء الأسبق، عبد الرؤوف الروابدة حامل شهادة الصيدلة من أن الصيدلي أصبح كمن يبيع في البقالة، وذلك "بفعل السياسات العامة التي غيرت ملامح فكرة الصيدلة".

حال جاء على لسان الروابدة، وهو يستعرض أطوار أربع مرة على الصيدلاني الاردني. يقول: "الصيدلة الأردنية مرت بأربع مراحل كان فيها الصيدلاني رجل سياسة ومجتمع ويحضر العقاقير ويمنح المهنة دفعة إلى الأمام إلى أن وصل في مرحلته الرابعة إلى كمن يبيع في البقالة"، موجها نقدا “كبيرا للسياسات العامة التي غيرت ملامح فكرة الصيدلة”.

حديث الروابدة هذا جاء خلال رعايته فعاليات المؤتمر الصيدلاني الأول، بتنظيم من طلبة كليات الصيدلة في الجامعات الأردنية بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة، تحت عنوان “الصيدلة نحو آفاق متجددة – صوت الشباب”.


ناقش المؤتمر محاور مهنية وعلمية تهم قطاع الصيدلة في المملكة وفرص العمل في هذا القطاع للخريجين الجدد والعمل على تطوير وتدريب العاملين بمهنة الصيدلة لتواكب أحدث ما توصلت إليه هذه المهنة، والتي لها أثر كبير في الاقتصاد الأردني من حيث رأس المال والعمالة الأردنية.

ويأتي المؤتمر لبحث التحديات التي تواجه قطاع الصيدلة وايجاد حلول ناجعة لها، حيث يواجه القطاع صعوبات عدة في ارتفاع أعداد خريجي الصيدلة إضافة لكليات الصيدلة التي تضخ في سوق العمل المحلي ما يقرب من 1200 صيدلي كل عام.

وشارك بجلسات المؤتمر التي أدارتها الدكتورة لارا العباسي، كل من نقيب الصيادلة، زيد الكيلاني، ومدير عام مؤسسة الغذاء والدواء، هايل عبيدات، وماهر الكردي من اتحاد الصناعات الدوائية، والرئيس والمؤسس لمجموعة “فارمسي ون”، أمجد العريان، وعميد كلية الصيدلة بجامعة الشرق الأوسط، عمار المعايطة.


واستعرض تجربته في الصيدلة بالقطاع الحكومي والرقابة الصيدلانية ومؤلفاته التي أنجزها في علم الصيدلة.

من جانبه، قال العريان “على الدولة الاعتناء بالشباب في قطاع الصيدلة بشكل أكبر وأن تعزز آمالهم وأحلامهم بالعمل على تطوير ورفع سوية مهنتهم”.

من جهته، قال ممثل طلبة “RBCs_Team” للصيدلة عمار عمران، “ان هذا الفريق الشبابي الصيدلاني تأسس العام 2017، حيث نفذ قرابة 55 عملاً تنوعت ما بين صيدلاني وعلمي وثقافي واجتماعي وتطوعي ورياضي”.

واشار الى ان “هذا الفريق المنظم الذي يتواجد في اربع جامعات اردنية وقع مؤخراً اتفاقية تعاون مع منصة نحن التابعة لمبادرة نوى إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد”.

وأشار العمران انه ونظراً لما رأيناه من واقع مرير لمهنة الصيدلة في الاردن أصبح لزاما عقد مؤتمر صيدلاني لبحث واقع الصيدلة وتحدياتها.

وبحث المؤتمرون خلال الحوارية على هامش المؤتمر القضايا والتحديات التي تقض مضجع القطاع الصيدلاني والعقبات التي تحول دون تطور ونماء هذا القطاع، فضلا عن استعراض التطورات العملية التي طرأت على القطاع الصيدلاني الأردني، وأبرز الأزمات التي تحيق به وهي أزمة البطالة والتدريب.

الغد بتصرّف -





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :