facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اكتشاف تسرب إشعاعي في القطب الجنوبي


18-10-2019 11:38 AM

عمون - اكتشف علماء جامعة إكس-مارسيل الفرنسية، أن الكلور المشع ينبعث من طبقات جليد القارة القطبية الجنوبية، الذي يعتقد أنه تراكم نتيجة تجارب الأسلحة النووية في خمسينيات القرن الماضي.

ويفيد موقع Phys.org، بأن الباحثين درسوا الكلور المنبعث من مناطق مختلفة في القارة القطبية الجنوبية، التي تختلف فيما بينها بكمية الرواسب. فقد حلل الباحثون عينات الجليد المأخوذة من آبار محطة "فوستوك" الروسية في شرق القارة القطبية الجنوبية، حيث تتراكم الثلوج بشكل قليل، وقارنوا النتائج بعينات من جليد قبعة قبة تالوس الواقعة على بعد 1400 كيلومتر وتتميز بكثرة تساقط الثلوج .

واتضح للباحثين من تحديد تركيز الكلور 36 المشع في العينات، كم عدد النظائر في محطة "فوستوك" أعوام 1949-2007 وفي قبعة قبة تالوس الجليدية أعوام 1910-1980. واكتشفوا أن تركيز الكلور- 36 لا يزال موجودا في عينات جليد المحطة ، وفي عام 2008 ازدادت كميته بمقدار عشرة أضعاف. ويؤكد الباحثون في نفس الوقت، على أنه لا يشكل أي خطورة على البيئة لأن كميته قليلة جدا.

ويشير العلماء، إلى أن كمية محدودة من الكلور-36 المشع تتكون طبيعيا بتأثير الأشعة الكونية في غاز الأرغون في الغلاف الجوي للأرض، كما أنه يتكون نتيجة الانفجارات النووية.

لينتا. رو




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :