facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





نقابة الصحفيين تستعرض تحركاتها لتحقيق مطالب الزملاء في الاعلام الرسمي


22-10-2019 03:40 PM

عمون - كشفت نقابة الصحفيين الأردنيين عن الخطوات التي قامت بها لتحقيق علاوة الزملاء في الاعلام الرسمي "وكالة الانباء الاردنية بترا، والتلفزيون الأردني".

واستعرضت النقابة في بيان لها اليوم الثلاثاء التحركات التي نفذتها منذ تولي مجلس النقابة الحالي.

وأكدت النقابة في بيانها أن الأمور حتى الان ايجابية، والزميل النقيب يعمل عن كثب وبشكل حثيث لتحقيق المطالب الخاصة بتحسين أوضاع الزملاء العاملين في الاعلام الرسمي، مشيرة الى انها تحتاج الى مزيد من العمل ووقفة من جميعا لانجازها على أرض الواقع.

وتاليا بيان النقابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن نقابة الصحفيين بشأن علاوة الزملاء في "الاعلام الرسمي"
عمان -

يتوجه مجلس نقابة الصحفيين بتحية اجلال واكبار لكافة الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة العامة للنقابة، وبناء على طلب عدد كبير من الزملاء، بشأن ايضاح دور المجلس في المطالب الخاصة بتحسين أوضاع الزملاء العاملين في الاعلام الرسمي والى أين وصلت التحركات.. يود مجلس نقابة الصحفيين وضعكم مجددا بصورة الجهود التي بذلها مجلس النقابة منذ انتخابه بهذا الخصوص بالوقائع مباشرة دون اطالة فيها، مع تقديرنا واحتراما لكافة الاراء التي تطرح في هذا السياق وان كان بعضها غير دقيق.

كما نشكر بهذه المناسبة الزميلات والزملاء العاملين في وكالة الانباء الاردنية ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون ونقدر اي جهد يبذل لتحقيق مطالبهم ونحرص دائما العمل بتشاركية لتحقيق الاهداف التي نصبو اليها.

أولا: كان هذا البند أحد المحاور الأساسية التي ركز عليها المجلس خلال تشرفه بلقاء جلالة الملك حفظه الله بتاريخ 19/9/2018 وتم تسليم مذكرة تفصيلية بذلك الى جانب امور اخرى تهم الصحفيين الى مدير مكتب جلالة الملك بناء على توجيهات من جلالته ثم كانت عمليات متابعة مع الديوان الملكي العامر بهذا الخصوص.

ثانيا: استحوذ هذا البند على جانب كبير من لقاء مجلس النقابة برئيس الوزراء السابق الدكتور هاني الملقي وفريقه الوزاري المختص ووعد بالعمل على دراستها وتحقيقها هذه المطالب، وقد عزز مجلس النقابة مطالبته برسالته الموجهة للدكتور الملقي رقم ن/ص/1/2/95 تاريخ 5/6/2017. والتي اكدت على مطلب النقابة رفع علاوة المهنة للصحفيين في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ووكالة الانباء الاردنية "بترا" وانصاف الزملاء الذين حرموا منها في "بترا".

- كتاب رسمي موجه الى رئيس الوزراء السابق هاني الملقي رقم ن ص/2/2/166 تاريخ 20/8/2017 وفيه "رفع نسبة علاوة اعضاء الهيئة العامة للنقابة في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ووكالة الانباء الاردنية "بترا" لتقارب علاوة نقابة المهندسين بحيث ترتفع الى 130%.

- كتاب موجه الى رئيس الوزراء السابق هاني الملقي رقم ن ص/2/230 تاريخ 21/10/2017 والذي يتضمن مذكرة للتأكيد على مطالب النقابة بشأن رفع علاوة المهنة للزملاء في بترا والاذاعة والتلفزيون وانصافهما.

- تم عقد العديد من اجتماعات المتابعة مع معالي وزير الدولة لشؤون الاعلام السابق الدكتور محمد المومني بهذا الشأن من خلال تكليف المجلس للزميلين النقيب راكان السعايدة ونائب النقيب ينال البرماوي.

- تم عقد اجتماع في ديوان الخدمة المدنية في شهر آب 2017 بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام السابق محمد المومني والنقيب ونائب النقيب والزميلين فايز ابو قاعود وفيصل بصبوص ومدير عام "بترا" الأسبق الزميل فيصل الشبول ومدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون السابق الاستاذ فراس نصير ورئيس ديوان الخدمة المدنية السابق الدكتور خلف هميسات وتم خلال التأكيد على رفع علاوة المهنة للصحفيين وشمول الزملاء الذين حرموا منها في "بترا".

- تم توجيه كتاب الى معالي د. المومني بتاريخ 7/8/2018 متابعة للاجتماع وطلب مخاطبة مجلس الخدمة المدنية لتعديل تعليمات منح العلاوات لانصاف الزملاء المحرومين من العلاوة في "بترا" وقد وردت ردود بان ذلك سيتم دراسته عند تعديل التعليمات ونظام الخدمة المدنية.

- التأكيد على هذه المطالب خلال زيارة وزيرة الدولة لشؤون الاعلام الزميلة جمانة غنيمات للنقابة في تموز 2018 وتم مخاطبتها بكتاب رسمي بناء على نتائج الاجتماع بتاريخ 18/7/2018 وتضمن المطالبة برفع العلاوة وانصاف الزملاء المحرومين منها في وكالة "بترا".

- التقى مجلس النقابة برئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وتركز الحديث في غالبيته على علاوة الاعلام الرسمي وتحدث بذلك كافة أعضاء المجلس.

- بناء على الاجتماع تم توجية كتاب رسمي لرئيس الوزراء بتاريخ 8/11/2018 اشتمل على "تحسين أوضاع العاملين في "بترا" والاذاعة والتلفزيون من خلال مسارين الاول: رفع علاوة المهنة والثاني تخصيص مبلغ 200 ألف دينار في موازنة كل منهما اي "بترا" والاذاعة والتلفزيون كمكافآت وبدل عمل اضافي – التأكيد على ضرورة انصاف الزملاء المحرومين من العلاوة في "بترا" - قام رئيس ديوان الخدمة المدنية بزيارة للنقابة في شهر آب الماضي وتم التاكيد على اهمية الاستجابة لمطالب النقابة فيما يخص مطالب العاملين في الاعلام الرسمي.

- بتاريخ 1/9/2019 وجه مجلس النقابة كتابا رسميا الى معالي وزير العمل / رئيس مجلس الخدمة المدنية يؤكد فيه مجددا على "رفع علاوة المهنة للصحفيين وانصاف الزملاء المحرومين منها في "بترا" واعتبار الصحافة مهنة خطرة" باعتباره رئيسا لمجلس ادارة الضمان الاجتماعي ووعد في رده على النقابة بدراسة هذه المطالب عند مراجعة تعليمات منح العلاوات الاضافية والفنية ونظام المنافع التأمينية للضمان الاجتماعي.

- في كافة اللقاءات الرسمية لمجلس النقابة كان التأكيد على اهمية الاستجابة لمطالب النقابة بتحسين أوضاع العاملين في الاعلام الرسمي، وحرص الزميل النقيب والمجلس في كل لقاء رسمي وغير رسمي على التأكيد للمسؤولين أهمية وضرورة تحسين أوضاع الزملاء في الاعلام الرسمي عبر الحوافز ورفع العلاوة.

- اصدر المجلس العديد من التصريحات والبيانات الصحفية دعما لمطالب العاملين في الاعلام الرسمي والضغط للاستجابة اليها.

** مسار النقابات

اضافة الى المسار من خلال مجلس النقابة، فقد عمل المجلس مع مجلس النقباء، الذي يمثل نقابة الصحفيين فيه الزميل النقيب وفي اللجنة الفنية الزميل نائب النقيب بكل جد واجتهاد لتحسين أوضاع العاملين في الاعلام الرسمي ضمن اطار النقابات المهنية وبناء على ذلك .

- شكل مجلس النقباء لجنة نقابية فنية من نواب النقباء ومثّل نقابة الصحفيين فيها نائب النقيب الزميل ينال البرماوي، وباشرت اللجنة عملها منذ العام الماضي وقد عقدت عدة اجتماعات وما أخر من انتهائها من عملها هو الاختلاف الكبير في وجهات النظر بين النقابات حول الية تحسين أوضاع منتسبيها.

- كثفت اللجنة اجتماعاتها خلال الشهرين الماضيين وبعد نقاشات مطولة واختلافات كبيرة مع اللجنة، تمكنت نقابة الصحفيين ممثلة بالزميل نائب النقيب من الحصول على توافق داخل اللجنة بحضور رئيس مجلس النقباء على ضرورة ان لا تقل زيادة علاوة المهنة للصحفيين عن 30% وامكانية العمل على رفعها عن ذلك نظرا لتدني العلاوة وخطورة المهنة وعدم تحميلها اعباء كبيرة على الدولة لقلة عدد الزملاء العاملين في القطاع العام "الاعلام الرسمي"، علما بأن الاجتماعات شهدت مناقشات حادة بهذا الخصوص.

- تم رفع التوصيات الى مجلس النقباء متضمنا التوافق الذي تم على علاوة الصحفيين الذي تم بعد عدة اجتماعات، وإصرار النقيب على أنصاف الصحفيين في الاعلام الرسمي بصورة جدية وحقيقية ولائقة، وقد تم اعتماد منهجية لزيادة العلاوات الفنية والتاكيد على انصاف الصحفيين ورفع العلاوة بنسبة لا تقل عن 30% ويرجح ان تزيد عن ذلك ان شاء الله تعالى، وعمل الزميل النقيب باجتهاد كبير داخل مجلس النقباء لضمان مطلب نقابة الصحفيين بهذا الخصوص والعمل على رفع علاوة الصحفيين قدر المستطاع، وفي آخر جلسة كانت هناك خلية عمل بين الزميلين النقيب ونائب النقيب والتواصل المباشر عبر الهاتف خلال انعقاد اجتماع مجلس النقباء لتعزيز موقف النقابة بالمعلومات التي كانت تلزم ذلك بالتعاون مع المختصين بالموارد البشرية في احدى المؤسسات الاعلامية الرسمية.

- بالتزامن مع ذلك كانت النقابة فعالة في تقديم المقترحات على تعديل نظام الخدمة المدنية من خلال مشاركة الزميلين نائب النقيب ينال البرماوي وأمين السر زين الدين خليل في اجتماعات اللجنة الفنية الخاصة بتعديل النظام.
الزميلات والزملاء.. لم نكن نرغب بسرد هذه التفاصيل لكن من باب اظهار الحقائق ووضع الامور في نصابها الصحيح، مع تأكيدنا أن ما قمنا ونقوم به واجب علينا ومن صميم مهامنا، وسنواصل الجهود لتحسين أوضاع الزملاء العاملين في الاعلام الرسمي فالمرحلة المقبلة تتطلب مضاعفة الجهود والتكاتف جمعيا لتحقيق هذا الهدف..

الأمور حتى الان ايجابية، والزميل النقيب يعمل عن كثب وبشكل حثيث، وهي تحتاج الى مزيد من العمل ووقفة منا جميعا لانجازها على أرض الواقع كما نريد، ولن ندخر جهدا لرفع العلاوة الفنية والله من وراء القصد.

مجلس نقابة الصحفيين




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :