facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تجار موز يحتجون على غلق باب الاستيراد والزراعة توضح


14-11-2019 09:41 PM

عمون - أكد أصحاب مخامر موز أن قرار وزير الزراعة ابراهيم الشحاحدة بعدم منحهم تصاريح لاستيراد الموز العربي أدى لارتفاع أسعار الموز بصورة كبيرة في السوق المحلي.

وزارة الزراعة قالت لـ"عمون" إن الانتاج المحلي من الموز في الفترة القادمة سيغطي حاجة السوق.

وأضافت أن قرارها بوقف الاستيراد للموز العربي جاء بموجب الرزنامة الزراعية السنوية التي أقرتها الوزارة وتعتمد عليها في فتح باب الاستيراد واغلاقه.

وشددت الوزارة على أن حماية المزارع الأردني والمنتج الزراعي الأردني أولوية لديها، داعية التجار للاطلاع على الرزنامة السنوية لمعرفة مواسم الأصناف ومدى اكتفاء السوق المحلي منها قبل استيراد المنتوجات الزراعية من خارج المملكة.
من جهتهم، قال تجار في حديثهم مع "عمون" مساء الخميس، إن سعر كيلو الموز في الأغوار يتراوح ما بين 85 قرشاً إلى دينار، ما يدفعهم لتحديد سعر الكيلو ما بين 1.25 دينار إلى دينار ونصف للمستهلك.

وأضافوا أن مخامر الموز العاملة في المملكة والبالغ عددها 92 مخمرة موز تعمل منها حالياً 10 فقط، في حين قامت المخامر الأخرى بتسريح عمالتها وجلهم من الأردنيين.

وشددوا على أنهم يعطون المنتج المحلي أولوية في الشراء بصورة دائمة لكن هناك فرق كبير بين العرض والطلب، حيث يتراوح الانتاج المحلي ما بين 100 إلى 110 أطنان يومياً فيما تتراوح حاجة السوق ما بين 270 إلى 300 طن يومياً.
وبينوا أن فاكهة الموز تعد من أكثر الفواكه المطلوبة في فصل الشتاء نظراً لانخفاض سعرها مقارنة بالفواكه الأخرى لكن قلة الانتاج المحلي واغلاق الاستيراد جعلت أسعارها ترتفع بصورة كبيرة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :