facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفضاء اﻹلكتروني والتطرف


أ.د.محمد طالب عبيدات
23-11-2019 01:00 AM

دور الفضاء اﻹلكتروني في صناعة التطرف والعنف بات واضحاً؛ وللأسف الحالة في صعود دائم؛ ولذلك مطلوب بالمقابل صناعة فكر ديني وثقافي ومجتمعي مناوىء للتطرف، ومطلوب توحيد وتكاملية الجهود الوطنية في هذا الصدد:
1. اﻹنتشار المذهل للتكنولوجيا العصرية وشبكة اﻹنترنت والخلويات وبرمجياتها وغيرها عززت من تغول بعض الجماعات اﻹرهابية بين صفوف بعض الشباب غير المحصنين والمرعوبين ﻹبتزازهم والعبث باﻷمن والوحدة الوطنية وتجنيدهم لصالح بعض الجماعات المتطرفة.
2. أعداد هؤلاء الشباب الذين يتم إبتزازهم من قبل الجماعات المتطرفة قليل جداً لكنه مؤثر ويشكل رسالة للجميع للتنبه لخطورة وسائل التواصل اﻹجتماعي وأثرها على الشباب.
3. اﻹرهاب اﻹلكتروني يعتبر الوسيلة اﻷكثر إستقطاباً لبعض الشباب لتجنيدهم إلكترونياً بسبب جهلهم في أمور الدين والثقافة العامة على السواء.
4. هنالك تنوع في الوسائل المستخدمة في التجنيد اﻹلكتروني بين الشباب كونهم الفئة المستهدفة والمطورة لوسائل اﻹرهاب اﻹلكتروني.
5. مجتمع الكراهية وسمومه هي إحدى المخرجات السلبية لوسائل التواصل اﻹجتماعي في ظل غياب المعلومة والجهل بأمور الدين وعدم فعالية الدور اﻹيجابي لهذه الوسائل.
6. هنالك ميل كبير من المفكرين والعلماء على البعدين العسكري واﻷمني في مكافحة اﻹرهاب، وهذا يسجل إيجابا ﻷجهزتنا اﻷمنية وجيشنا العربي، فإعتزازنا بهم أكيد.
7. مطلوب ضرورة بلورة مشروع فكري مناوىء للتطرف واﻹرهاب للمساهمة في الجهد الجمعي المترادف في مكافحة اﻹرهاب.
8. مطلوب فوراً إستراتيجية عصرية لمكافحة التطرف واﻹرهاب برؤى تشاركية بين المؤسسات الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني.
9. مطلوب فوراً دور مؤثر للمنابر الدينية والثقافية والشبابية واﻹعلامية واﻹجتماعية واﻷسرية والتعليمية لغايات توجيه وتحصين وتمكين الشباب ضد الفكر المتطرف.
بصراحة: الفضاء اﻹلكتروني مفتوح والعبث من خلاله بعقول بعض الشباب سهل للغاية في ظل عدم تحصين وتمكين وتشغيل هؤلاء الشباب، والمطلوب تنبه كل الجهات للمساهمة في بناء منظومة تشاركية ضد التطرف والعمل على صناعة اﻵليات الناجعة لمكافحة التطرف والعنف واﻹرهاب.
صباح الوطن الجميل





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :