facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إشهار كتاب تاريخانية العروي للزميلة الجبور


28-11-2019 12:03 PM

عمون - استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس الاربعاء حفل إشهار كتاب "تاريخانية العروي.. أداة نقدية لتحديث المجتمعات العربية" للزميلة الدكتورة آمال الجبور بحضور وزير الثقافة ووزير الشباب السابق محمد أبو رمان.

وقال استاذ الفلسفة في الجامعة الاردنية الدكتور توفيق شومر في قراءة نقدية للكتاب إن الكاتبة تناولت في كتابها مفهوم التاريخانية التي تعد أهم الجوانب في مشروع المفكر العربي المغربي عبدالله العروي الذي يدعو الى مراجعة الواقع العربي وتجاوزه عبر تصورات متحررة من الاطر الايديولوجية السائدة، متطرقا الى التأصيل الفلسفي لمفهوم التاريخانية، والأصول النظرية والتكوين الفكري للعروي من جانبه الماركسي والهيجلي، وواقع المجتمع العربي وتناقضاته واشكالية نماذج الوعي العربي.

من جهتها بينت الجبور ان الكتاب يطرح تحليلا لمفهوم التاريخانية وفهمه عند المفكر العروي الذي يشكل عنده دعوة صريحة للعودة الى قراءة الماضي بشكل موضوعي لحل مسألة التأخر التاريخي العربي في صورتها الكلاسيكية الأولى، واستلهام الانموذج التنويري لفكرنا العربي المعاصر وصولا الى لحظة القطيعة مع الماضي أولا والانخراط في المشروع الحداثي والتنويري فيما بعد.

واضافت في الحفل الذي حضره مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، ان مفهوم التاريخانية عند العروي محاولة للخروج من التأخر التاريخي، مستعرضة رؤية مؤيدي العروي في مشروعه الفكري ورؤية معارضيه التي ترى أن التاريخانية خيار ممكن لكن ليست بالضرورة هي الأمثل .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :