facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





السقاف: 66% من موجودات "استثمار الضمان" سيولة نقدية


05-12-2019 12:21 AM

عمون – قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف إن موجودات الصندوق بلغت مع نهاية شهر أيلول الماضي 10.9 مليار دينار، تشكل 35% من الناتج المحلي الاجمالي، مبينة أن موجودات الصندوق ارتفعت حوالي 700 مليون دينار منذ بداية العام وبنسبة 7%.

وأضافت خلال استضافتها في برنامج مال وأعمال على شاشة التلفزيون الأردني مساء الأربعاء، أن 66% من موجودات الصندوق هي أموال نقدية يخصص ثلثها للمشاريع.

وبينت السقاف أن الصندوق يحتاج للكثير من الموافقات ليستثمر الأموال خارج الأردن ما يدفعه لحصر كافة استثماراته داخل المملكة، مؤكدة أن الصندوق يساهم في تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل.

ولفتت إلى أن الصندوق يستثمر في العديد من القطاعات حيث يستثمر في 50 شركة مدرجة بسوق عمان المالي ويمتلك أسهماً في 12 بنكاً محلياً، كما يستثمر الصندوق 100 مليون دينار في قطاع الطاقة، والشركات التعدينية والصناعات التحويلية.

السقاف أعلنت عن مساهمة استثمار الصندوق في 88 شركة محلية، ولديها أعضاء ممثلين في هذه الشركات، مؤكدة أنه يتم تقييم الشركات بشكل ربعي والطلب منها تقديم عروض ربعية عن اعمالها، لعرضها على مجلس الاستثمار.

وأكدت أن الصندوق يراقب ممثليه في الشركات وفي حال عدم التزامه بالمعايير يتم تنحيته، مشيرة إلى أن الصندوق يحاول أن يكون له دور في تنمية الاقتصاد ومراقبة الشركات يساعد بهذا الأمر.

وأكدت استثمار الصندوق لحوالي 250 مليون دينار في قطاع السياحة، متركزة في 5 فنادق بمناطق عمان والبحر الميت والبترا والعقبة، مبينة أنه تم تعديل الاتفاقيات مع مشغل الفنادق ما جعلها تحصل على ربح اعتبارا من نهاية حزيران الماضي.

وأعلنت السقاف أن فندق كراون بلازا البترا سيعاد افتتاحه خلال 18 شهراً وذلك بعد اغلاقه لمدة 7 سنوات.

وأشارت السقاف إلى أن الصندوق اسس شركة الضمان للتأجير التمويلي واستثمر من خلالها 320 مليون دينار في مشاريع حكومية، مؤكدة أن مشاريع التأجير التمويلي تحقق عائد جيد، لافتة إلى أن الصندوق يحصل على أراض من الحكومة كضمان للتسديد يتم اعادتها للحكومة عند انتهاء التأجير، مبينة أن الصندوق يستثمر في مشاريع الحافلات سريعة التردد ومستشفى الطفيلة ومعان ومشروع الماضونة بما يوفر ما بين 700 -800 فرصة عمل بمشاريع التأجير التمويلي.

السقاف قالت إن حجم العقارات التي يمتلكها الصندوق تقدر بحوالي 633 مليون دينار يشكل ما نسبته 6% من المحفظة الاستثمارية للصندوق.

وأضافت أن الصندوق قام بشراء 35 مليون دينار كمباني وعقارات منذ بداية العام هناك بعضها مؤجر ويحقق عائد يبلغ 4 مليون دينار منها.

وكشفت عن وجود خطة لشراء أراض بمساحات كبيرة وفرزها واعادة بيعها لتحقيق أرباح، مؤكدة امتلاك الصندوق لـ400 قطعة أرض في مختلف محافظات المملكة.

ولفتت السقاف إلى أن الصندوق لديه استثمارات طويلة الأجل كونه ذراع استثماري لمؤسسة الضمان الاجتماعي تأسس عام 2003 لتنمية أموال المؤسسة ومنحها القدرة على الاستثمار طويل الأجل ولذلك تعتمد على مشاريع طويلة الأجل، ومن ضمنها مشاريع التأجير التمويلي البالغة مدتها 25 عاماً.

وأكدت السقاف أن الصندوق يمتلك 80% من المنطقة التنموية في المفرق التي تحتوي على 44 مصنعاً بقيمة استثمارات تبلغ 218 مليون دينار وتقوم بتوفير 1060 فرصة عمل.

وبينت أن الصندوق يمتلك المنطقة التنموية في اربد بالكامل، كاشفة عن وجود شركات اماراتية تقدم خدمات مساندة وخدمات في قطاعات تكنولوجيا المعلومات لبلادها بكادر أردني بالكامل.

وقالت السقاف خلال البرنامج إن وزير الصناعة والتجارة اقترح انشاء صندوق مشترك بين صندوق استثمار أموال الضمان والبنوك المحلية لكن الأمر لا يزال فكرة لم تتضح معالمها.

السقاف أوضحت أن الصندوق يبحث عن شركاء استراتيجيين في التطوير كونه يمتلك المال ولكن يحتاج لخبرات مميزة تحقق أكبر عائد، مشيرة إلى انه تم توقيع اتفاقية مع هيئة الاستثمار لمنحه الأولوية في عرض الفرص الاستثمارية المحلية.

وتحدثت السقاف عن الجولة الخليجية التي شاركت بها رفقة الهيئة مؤخراً، ووصفتها بالممتازة حيث قدمت الصندوق بأنها قصة نجاح في الاستثمار بعدة قطاعات وبعائد مجزي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :