facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الميدان" يقرع أجراس المنافسة بروعة الأداء ودقة "السلاح"


07-12-2019 11:13 PM

عمون - دشنت قلعة الميدان أمس الموافق 6 ديسمبر، أولى حلقات بطولة فزاع لليولة في نسختها العشرين والنسخة الخامسة عشر من برنامج الميدان، والتي تميزت بروعة أداء المتنافسين الأربعة من المجموعة الأولى الذين استعرضوا مهاراتهم للكشف عن قوة المنافسات في هذه النسخة مبكراً بعدما نجحوا في تقديم عرض مميز زين المسرح خلالالأمسية الافتتاحية للبرنامج قرعوا إثرهاأجراس قلعة الميدان نتيجة "فر" سلاح اليولة عالياً وسط تشجيع الجماهير.

وانطلقت الحلقة وسط حشود جماهيرية توافدت إلى قلعة الميدان بالقرية العالمية في دبي، مع انطلاق إيقاع "شلة" الميدان الجديدة للفنان حسين الجسمي بعنوان "المعجزة" وهي من الحان فايز السعيد وكلمات سعيد بن مصلح الأحبابي. وأستعرض اليويلة الـ 16 المتأهلين مهاراتهم على إيقاع الأغنيات الشعبية للفنان فايز السعيد، وذلك في العروض التي قدمت خلال الحلقة.

وانطلقت المنافسات بمشاركة المجموعة الأولى والمكونة منأربعة يويلة، قامواباستعراض مهاراتهم وقدراتهم في التحكم والمشي والدوران على إيقاع "الشلة".

ودشن الجولة اليويل سلطان عبد الله علي عبيد بالرشيد الكتبي (رقم التصويت 1)، الذي حصد العلامة 47، بعدما قدم عرضاً تميز بقدرته على ضبط الإيقاع والتحكم بالسلاح بصورة مثالية وتقديم فقرات متنوعة، كما نجح في قرع الجرس في جميع محاولاته الخمسة، وأثر عليه سقوط السلاح مرتين عند "الفر" في عدم حصوله على العلامة الكاملة، لكنه خرج بإشادة من لجنة التحكيم وتفاعل من الجماهير الحاضرة، خصوصاً أن عرضه كشف مدى طموحاته الكبيرة في مشاركته الأولى في هذه البطولة.

وجاء الدور بعد ذلك على اليويل محمد عبد الله حمدان بن دلموك (رقم التصويت 2 )، الذي نال العلامة 48، بعدما قدم عرض أنيق على صعيد التحكم والمشي والدوران، لكنه لم يتمكن من قرع الجرس في أول مرتين، ثم نجح بالمرة الثالثة لكنه تعرض لسقوط الغترة، لكنه رغم ذلك نجح في جميع المحاولات بالتقاط السلاح بعد "الفر"، وكان ثابتاً في أدائه.

وصعد بعد ذلك، عبد الله علي جمعه عبيد الكتبي (رقم التصويت 3)، الذي نال العلامة 49، وهو الذي قدم أداء تميز بالثقة والقدرة على التحكم والمشي بالسلاح بكل مهارة وخفة مستخدما كلتا اليدين بدون تردد، ونجح في جميع محاولاته الأربعة من قرع الجرس، لكنه تعرض مرة لسقوط الغترة ومرة لسقوط السلاح دون أن يؤثر ذلك على قرار لجنة التحكيم كونه بالمجمل قدم أداء قوي بعد محاولتين سابقتين في التصفيات إلاأن النجاح كان حليفه هذه المرة، ليتأهل بكل ثقة بعد سنتين وسط اجتهاد وإصرار كبير على التفوق.

وجاء مسك الختام، مع اليويل صالح صويلح العامري (رقم التصويت 4)، الذي نال العلامة 46، وذلك بنجاحه بالتحكم والمشي والعرض الجيد عموماً، لكنه عانى من عدم قدرته على قرع الجرس، فيما تميز بأخلاقه العالية بتأكيده على أن السعودي إماراتي والإماراتي سعودي، وهو المشارك من مدينة نجران السعودية.

وأفادت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن الموسم الحالي يعتبر استثنائياً على كافة الأصعدة، خصوصاً إنه يعني مرور عقدين من الزمن ليتوج جهود كبيرة قام بها المركز من أجل تعزيز وإبراز الرياضات التراثية عموماً، واليولة على وجه الخصوص بوصفها من أبرز الرياضات المرتبطة بالمناسبات المجتمعية ذات الطابع الاحتفالي، والتي ساهمت في تنمية قدرات الشباب على مدار الزمن.

وبصدد انطلاق البطولة علقت سعاد ابراهيم: "يأتي البرنامج بحلة جديدة من حيث الديكور وبعض الإضافات التي تكشف عن مفاجآت عديدة هذا الموسم اولها برنامج فرسان الميدان الذي تم تحويله الى مسلسل يجمع اليويلةال16ويكشف حياتهم اليومية وهو اشبه بمسلسل عزبة الميدان الذي تم إطلاقه منذ سنوات مضت. وسيشمل المسلسل مسابقات لليويله الأربعة ومدة الحلقة ساعة، ليتمكن جمهور اليولة من التصويت بعد التعرف أكثر على شخصية المتسابق وكيف يعيش حياته اليومية، كما تم إسنادبعض الفقرات إلى كتاب السنع لعبد الله حمدان بن دلموك، ليقتدي به اليويلة خلال البرنامج وبالتالي يكونوا بدورهم قدوة للشبابفي العديد من الجوانب التراثيةوالقيم المجتمعية.وعندماأطلقنا برنامج عزبة الميدان في الماضي، وجد استحساناً كبيراً من الجماهير وتعرفوا أكثر على يويلهم المفضل وهذا ما نسعى إليه".

واختتمت سعاد إبراهيم:"بطولات فزاع بمجملها تقدم خدمات مجتمعية لكافة الأعمار، صغاراً وكباراً، نساء ورجالاً. بينما تختلف اليولة لكونها برنامج ومسابقة أسبوعية يشاهدها العالم اجمع لذا فلدينا مشاركين من كافة الجنسيات من الشباب استهوتهم المشاركة والمنافسة الى جانب أشقاءهم من دولة الامارات لتستمر عملية نشر واستدامة الموروث الثقافيونحن سعداء أن نشهد مشاركين هذا العام من العراق وسلطنة عمان والبحرين والسعودية وليبياكما يسعدنا أن نشاهد كبار السن وهم يستمتعون بمشاهدة بطولة فزاع لليولة على أرض الميدان".

"زهرة الكون" و "ظل آل مكتوم"
أهدى الفنان فايز السعيد هذا الموسم أغنيتين جديدتين لجماهيره في الميدان وهما: "زهرة الكون" وهي من كلمات أحمد بالغبشي الشريفي والحان فايز السعيد، والأغنية الثانية بعنوان "ظل آل مكتوم" وكلمات "سالم بن حران المري والحان فايز السعيد.

فيلسوف الشعر النبطي
من جانبه قالضيف الحلقة الأولى، الشاعر مصبح بن علي الكعبي: "تجمع ثقافي تراثي، عودنا عليه البرنامج الذي أستمر لأكثر من 15 سنة. أهدي قصيدتي الجديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وهي بعنوان "الفنجان الأشقر". وتعبر القصيدة بكل معانيها عن سعادة شعب في وطن محب معطاء ومسيرة مكللة بالنجاح والازدهار".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :