facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكلالدة يدعو لدراسة ظاهرة عزوف الشباب عن المشاركة الانتخابية


09-12-2019 09:00 PM

عمون - انطلقت الاثنين، في البحر الميت، أعمال وفعاليات المؤتمر الإقليمي الأول الذي تنظمه الهيئة المستقلة للانتخاب بدعم من الاتحاد الأوروبي للدعم الانتخابي، ويستمر ليومين.

وأكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة اهمية انعقاد هذا المؤتمر لما يوفره من فرص لتبادل الخبرات بين الإدارات الانتخابية العربية، مبيناً أن هذه الادارات استطاعت أن تكسب ثقة المواطنين وان تمضي قدما في عملية الإصلاح الديمقراطي.

وتطرق الكلالدة الذي يرأس المنظمة العربية للادارات الانتخابية الى ظاهرة عزوف الشباب العربي عن المشاركة في العملية الانتخابية، مشددا على ضرورة دراسة هذه الظاهرة والبحث عن حلول لها لتشجيع الشباب على المشاركة في صنع القرار والانخراط في العملية الانتخابية بشكل خاص والحياة السياسية بشكل عام.

وتحدث المدير التنفيذي للدعم الانتخابي فابيو بارغياشي عن عملية تقديم المساعدات الانتخابية والتي هي احدى قيم الاتحاد الأوروبي في سعيها لدعم الديمقراطية والإدارات الانتخابية وخصوصا في الشرق الأوسط وشمال افريقيا من اجل بناء ديمقراطية مبنية على أسس برلمانية وتنطوي على المشاركة الشعبية من خلال الاعتماد على الحوار.

وأشارت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسو إلى أن أهم أساسيات الاتحاد الأوروبي هي دعم سيادة القانون في الدول المجاورة ومساءلة الإدارات الانتخابية بحيث يتم احترام الديمقراطية للقيام بدور فعال في كل ما يتعلق بعمل الإدارات الانتخابية.

وفي الجلسة الحوارية الأولى تحت عنوان التعاون الإقليمي، شدد رئيس الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا محمد فال ولد بلال على ضرورة توعية المواطنين بأهمية الادلاء بأصواتهم وحقهم في الاختيار الحر، موضحاً ان التعددية السياسية والحزبية في أي بلد توفر فرصا لانتقال السلطة رغم وجود عقبات قد تحول دون ذلك.

وبين رئيس المكتب التنفيذي للمنظمة العربية للادارات الانتخابية، والمدير التنفيذي للجنة الانتخابات في فلسطين هشام كحيل أهمية التوافق على إقامة الانتخابات العامة الفلسطينية كمدخل للمصالحة بين جميع الأطراف، مشيرا الى ان لجنة الانتخابات المركزية لا يمكن لها ان تلعب دورا آخر غير ذلك الدور المخصص لها والمحكوم بالقوانين والأنظمة الناظمة للعملية الانتخابية.

وقدم رئيس فريق الجودة في الهيئة المستقلة للانتخاب طارق البطاينة عرضاً حول حصول الهيئة على شهادة الاعتماد الدولية الايزو حيث تعتبر الأردن الدولة الأولى التي تحصل على هذه الشهادة في مجال الانتخابات، مبينا مراحل حصول الهيئة على شهادة الاعتماد.
وفي الجلسة الحوارية الثانية والتي حملت عنوان الفرص والتحديات، تناولت المدير العام للشؤون السياسية للاجئين في وزارة الداخلية والبلديات في لبنان فاتن يونس التمثيل الحزبي في البرلمان وسيطرة المنظومة الحزبية على نتائج الاقتراع، مستشهدة بالتجربة اللبنانية في هذا المجال من خلال تقسيم الدوائر والنظام الانتخابي، وأثر ذلك على المشاركة الشعبية.

وبين نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخاب في تونس فاروق بو عسكر أهمية المشهد الديمقراطي والانتخابي على استقرار تونس في مجال التداول السلمي للسلطة.

واستعرض رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السائح سبل احتواء الازمة الأمنية في سبيل اجراء الانتخابات وعدم التأثير على مجريات العملية الانتخابية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :