facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





توق: الإطار الوطني للمؤهلات يعد خارطة طريق ومرجعية


11-12-2019 09:44 PM

عمون - أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق، أن الإطار الوطني للمؤهلات يعد خارطة طريق ومرجعية لمعرفة نتاجات التعلم لجميع المؤهلات، من خلال ربط التعليم مع سوق العمل، ورفع قيمة ومعدات الالتحاق بمسارات التدريب والتعليم المهني والتقني، الذي يؤدي إلى تسهيل الحصول على فرص والتدريب والتنقل والتقدم بمسارات التعليم والتدريب.

وقال توق خلال حضوره مندوباً عن رئيس الوزراء، حفل إطلاق الإطار الوطني للمؤهلات، الذي نظمته هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأربعاء، إن فوائد الإطار الوطني للمؤهلات أنه يعمل كخارطة طريق للمؤسسات التعليمية بوضع المعايير ومخرجات التعلم وتصميم برامجها وتقييمها، وهذا يؤدي لتعزيز نوعية التعليم والتدريب من خلال ضمان توفير معايير جودة، ويساعد على التأكد من ان المؤهلات الصادرة عن المؤسسات التعليمية ترتبط مع الاحتياجات الوطنية سواء كانت اجتماعية او اقتصادية.

وبين أن الإطار يشجع المتعلمين على مواصلة التعلم مدى الحياة ولجميع الأعمار، وتسهيل مطابقة المؤهلات الأردنية مع المؤهلات بالدول الأخرى، لضمان الاعتماد الإقليمي والدولي للمؤهلات والشهادات الأردنية، مؤكداً أن الهيئة بدأت بتطبيق الإطار خلال العام الحالي.

وقال رئيس هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي إن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025 نادت بضرورة وجود إطار وطني للمؤهلات بالأردن، مضيفاً أن التطور الحاصل في أنظمة التعليم في العالم أدى إلى ظهور الحاجة إلى وجود فهم واضح ومشترك للمؤهلات التي توفرها البرامج التعليمية المختلفة الصادرة عن مؤسسات التعليم المختلفة في الأردن.

وأضاف أنه من أجل زيادة ثقة الجهات المشغلة للخريجين بالنظام التعليمي، أصبح من المهم التأكد من أن البرامج التعليمية التي تؤدي إلى مستوى معين من المؤهلات تحقق المستوى نفسه من نواتج التعلم، بغض النظر عن المؤسسة التعليمية التي تمت فيها الدراسة.

وأشار الزعبي إلى أن الهيئة وضعت خطة استراتيجية وتشغيلية لتطبيق الإطار الوطني للمؤهلات، كاقرار المواصفات العامة، ووضع سياسات لتطبيق الإطار الوطني للمؤهلات، ولمخرجات التعلم ومعايير ضمان جودة تصنيف المدارس، مبيناً الحاجة لوجود اطار وطني للمؤهلات، لتسهيل ايجاد فرص عمل للخريجين، وتسهيل انتقال الطلبة من مؤسسة تعليمية إلى أخرى داخل وخارج الاردن.

وخلال حفل الاطلاق، قدم رئيس لجنة الإطار الوطني للمؤهلات الدكتور زيد العنبر عرضا تقديميا عن الإطار الوطني للمؤهلات.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :