facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إنطلاق فعاليات مهرجان الزيتون السادس في محافظة إربد


26-12-2019 05:03 PM

عمون - أكد وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة أن الوزارة ماضية بثبات بترجمة الشعار الذي وضعته كنقطة إرتكاز رئيسية في كافة السياسيات والاجراءات التي تتخذها الا وهو" الزراعة قيمة وأمن وطني وإستراتيجي وليست سلعة فقط".

وأشار خلال افتتاح فعاليات مهرجان الزيتون والمتنجات الريفية السادس في مدينة الحسن الرياضية بإربد اليوم، والذي تنظمه مديرية زارعة إربد بمشاركة 180 مشاركا من أصحاب المعاصر ومزارعي الزيتون ومنتجات المرأة الريفية، الى أن حماية المنتج المحلي قرار لارجعه عنه ، حيث أصبح لدينا اكتفاء ذاتي في العديد من الاصناف الزراعية كالبطاطا والبصل المحلي إضافه الى تنفيذ خطط تشتمل على الاكتفاء الذاتي من الثوم والجزر وبعض أنواع الفاكهة وذلك من خلال العمل على التخزين في ظروف ملائمة.

واشار الشحاحدة الى إرتفاع قيمة الصادرات الزراعية ونموها بشكل لافت نتيجة للتنافسية وجودة المنتج الاردني، الذي نحرص على حمايته وزيادة قدرته التنافسية كما ونوعا والدخول به الى أسواق جديدة.

ولفت الى انعكاس برنامج النهضة على عدد كبير من القطاعات مثل قطاع الثروة الحيوانية حيث اتخذت الوزارة إجراءات تحفيزية لهذا القطاع زادت من صادرات الأغنام الحية بنسبة 100 بالمئة وايضا زادت قيمة صادرات منتجات الأبقار والدواجن.

وأكد الشحاحدة أن الوزارة وبالتشارك مع نقابة المعاصر تعمل على تسويق منتج زيت الزيتون محليا وتصديره للخارج، منوها الى نجاح المهرجانات المركزية والفرعية التي تقيمها الوزارة ودورها بالنهوض بالقطاعات الزراعية من جهة وتوفير منصات تسويقية مباشرة لمنتجات تحظى بالثقة والجودة وتلبي كافة المتطلبات الصحية بما ينعكس على المزارع والمنتج.

وقال مدير مديرية زراعة محافظة إربد الدكتورعبدالوالي الطاهات ان افتتاح هذا المهرجان يمثل تقليدا سنويا تتشابك فيه جميع الجهود من أجل تحفيز وتشجيع مزراعي الزيتون، لما يمثله المهرجان من رافد اقتصادي هام لعدد كبير من الاسر الاردنية، الى جانب التعريف بأهمية المنتج الغذائية والصحية وإتاحة الفرصة لإجراء كافة الفحوصات المخبرية والفنية والحسية والكيميائية لضمان جودة المنتج.

واضاف أن قطاع الزيتون يعتبر من أهم القطاعات الانتاجية في محافظة إربد ويلعب دورا هاما وحيويا في التنمية الريفية كونه يمثل أسلوب حياة ومعيشة ومصدرا هاما من مصادر الدخل للكثير من الأسر الريفية.

ولفت الطاهات الى أن اشجارالزيتون تمثل حوالي 96 بالمئة من من الاشجار المزروعة في المحافظة بإنتاجية تصل الى 15 الف طن من زيت الزيتون، والذي تعمل على إنتاجه 53 معصرة.

وقال أمين سر نقابة أصحاب المعاصر هشام السعدون ان قطاع الزيتون في المملكة تطور بشكل كبير خلال العقود الثلاثة الماضية وتوسعت زراعته بكافة أرجاء المملكة لتصل الى حوالي 16 مليون شجرة.

واكد السعدون على دور منتجات الزيتون في الصناعات التحويلية التي شهدت تطورا كبيرا بعد إدخال الالات والتكنولوجيا الحديثة، إضافة الى عمليات التطوير التي جرت على المعاصر الأمر الذي ساهم في رفع وكفاءة قدراتها الانتاجية وساهم بتطوير عمليات التعبئة ومعالجة المخلفات والاستفادة منها.

وبينت ممثلة منظمة ميرسي كور في الاردن تالا المومني أن المهرجان يعد ثمرة ناجحة من ثمار العمل المشترك والفعال بين مختلف القطاعات، مشيرة الى أن المنظمة تساهم من خلال مشروع الوصول للعدالة وفرص العمل في الاردن الممول من الحكومة الهولندية في تنمية القطاع الزراعي بكافة مكوناته كأساس للتنمية وتحسين الوضع الاقتصادي للسكان والاسر الريفية وتوفير فرص العمل للكثير منهم.

ولفتت الى أن المنظمة تقدم الدعم المادي والتقني الى عدد من المعاصر والمشاتل للعمل على زيادة قدراتها الانتاجية والتنافسية وتحسين جودة منتجاتها، اضافة الى قيامها بدعم برنامج تدريبي للشباب مع مديرية زراعة إربد للتدريب على تقنيات التقليم والرش وجميع الاعمال الزراعية الأخرى. وتشتمل فعاليات المهرجان الذي يستمر مدة ثلاثة أيام على فقرات فنية وقصائد شعرية وطنية تجسد معاني حب الارض والانتاج والاعتماد على الذات، وعرضا مسرحيا فكاهيا تلاها تكريم جميع الجهات الداعمة للمهرجان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :