كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الجامعات الأقوى !!


د.عدنان الطوباسي
30-12-2019 01:14 PM

اطلعت على نشرة اصدرتها وزارة التعليم العالي ضمن حقائق وأرقام عن التعليم العالي في الأردن ... وتظهر النشرة أن تصنيف الجامعات الحكومية حسب قوة المركز النقدي هي كما يلي :

الجامعات التي تحتل مركز مالي قوي هي : الهاشمية، الألمانية الأردنية، العلوم والتكنولوجيا، أما الجامعات التي تحتل مركز مالي جيد فهي : الجامعة الأردنية، والبلقاء التطبيقية، أما الجامعات التي تحتل مركز مالي متوسط فهي : اليرموك، مؤتة، أما الجامعات التي تحتل مركز مالي ضعيف فهي : آل البيت، والحسين والطفيلة.
وجاء تصنيف هذه الجامعات وفقاً لمجموعة من المؤشرات منها :

- نسبة تغطية إيرادات الرسوم الجامعية للنفقات المتكررة.
- نسبة تغطية إيرادات الرسوم الجامعية لنفقات الرواتب وتوابعها.
- نسبة العجز النقدي الفعلي المتراكم حتى نهاية عام 2017 إلى إجمالي النفقات الفعلية في ذلك العام.
علماَ أن هناك دعم حكومي مستمر لهذه الجامعات فقد بلغ اجمالي الدعم الحكومي المقدم للجامعات الرسمية منذ بداية العام 2001 وحتى نهاية شهر تشرين ثاني / 2019 ما يزيد عن مليار دينار، وبلغ اجمالي الدعم المقدم لتمويل المشاريع الرأسمالية في الجامعات الرسمية من خلال المنحة الخليجية منذ عام 2003 وحتى تاريخه ما يقارب (146) مليون دينار حتى تاريخه.
ويتسأل الناس ما الذي حدث لجامعاتنا الحكومية ومن المسؤول عن هذا العجز ، وما هو دور القيادات الجامعية، وهل يعقل أن يبقى مسلسل الدعم والعجز مستمر .. إنها إحدى مصائب التعليم العالي التي بدأت منذ فترة ... وأشك أن تنتهي في وقت قريب !!




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :