facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة أردنية لبنانية عن التحكيم كقضاء مستقل


30-12-2019 09:52 PM

عمون - اصدر الدكتور المحامي راكان البشير و الدكتورة جنى ابو صالح من لبنان دراسة حول التحكيم الدولي، تحت عنوان (التحكيم الدولي قضاء مستقل)، وكشفت الدراسة أن التحكيم الدولي هو طريق بديلة عن القضاء الاعتيادي.

وأكد الباحث الدكتور راكان البشير أن التحكيم الدولي بديل قانوني حديث يوفر وقت وتكاليف التقاضي في المحاكم العادية

وأكدت الدراسة أن التحكيم في التجارة الدولية هو الأصل بينما بات قضاء الدولة هو الاستثناء.

ولفتت إلى أنه "مع تعدد درجات التقاضي، وبطء إجراءات المرافعة، خاصة" في حل منازعات العقود الفنية والمعقدة مثل عقود نقل التكنولوجيا، ليصبح الأسلوب القضائي أقل تجاوبا" مع متطلبات المرونة التي تستلزمها تلك العقود،وارتفاع كلفته المالية؛حتى مع تخطي كل الصعوبات والمشاكل السابقة قد يصطدم الحكم القضائي بصعوبة تنفيذه مع عدم وجود إتفاقية دولية بين دولة المدعي والدولة التي صدر بها الحكم حول تنفيذ تلك الأحكام".

وترى الدكتورة جنى ابو صالح أن التحكيم يحتل مكانة هامة في تسوية المنازعات على المستويين الدولي والوطني، وذلك المفهوم الذي ارتبط بمصالح التجارة الدولية، وحركة انتقال رأس المال بين مختلف البلدان والاستثمارات التي توظف فيها، وانتقال الاشخاص للعمل وتنفيذ المشاريع في البلدان الأخرى على اختلاف انتماءاتها مما ادى الى زيادة حجم التعامل والنزاعات التي تنشأ عنه، وهذا ما دفع بالأطراف الى اللجوء الى التحكيم لحل النزاعات، فأي دولة تسعى لجذب الاستثمارات الى اراضيها، وتشجع الإقتصاد الحر تعتمد نظام التحكيم؛ الذي اصبح بمثابة قضاء مستقل.

واستعرضت الدراسة وفق الدكتورة أبو صالح مفهوم التحكيم والعناصر المكونة له، وتطور التحكيم في الدول العربية حيث لحظ تطور مهم.

يذكر أن التحكيم الدولي جاء نتيجة استبعاد المتعاقدون اللجوء للقضاء العادي وذلك لعدة أسباب، لعل أهمها صعوبة تحديد المحاكم التي يمكن أو ينبغي اللجوء اليها نظرا" لانتمائهم الى بلدان مختلفة، إضافة الى توقف نجاح القضية على إقامة المدعي عليه في ذات البلد الذي ترفع فيه تلك الدعوى، وعلى إلمام المعقول بالقانون واجب التطبيق على موضوع المنازعة ولغة المناقشات والإجراءات المتبعة أمام المحاكم الوطنية المختارة. هذا عدا خشية عدم حياد هذا القضاء أصلا".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :