facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المصري وابوعودة والعموش والمومني يتحدثون عن مقتل سليماني


03-01-2020 07:36 PM

عمون - ضياء الطلافحة - لعل السؤال الذي تبادر الى الأذهان اليوم، هل ستندلع حرب أمريكية ايرانية عقب مقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، وكيف سترد ايران على مقتل سليماني في الاراضي العراقية.

الجنرال سليماني لم يكن مجرد قائد في الجيش الايراني، بل تعتبره ايران واذرعها في الخارج سياسيا محنكا كان يدير العديد من الملفات في الشرق الأوسط، حيث كان يقيم بين ايران والعراق وسوريا ولبنان، وذلك لدوره البارز في ادارة اللعبة والتخطيط والتدخل بشأن هذه الدول بالاضافة الى اليمن.

عمون وجهت السؤال حول ردة الفعل الايرانية المتوقعة عقب مقتل سليماني الى سياسيين، حيث ابدى بعضهم تخوفه من اندلاع حرب ايرانية أمريكية ستكون عواقبها وخيمة على المنطقة، فيما اشار البعض الى ان ايران ليس لها القدرة على خوض اية حروب ولكنها ستكتفي بالتصريحات او لعلها تلجأ الى استخدام اذرعها في الشرق الأوسط.

**المصري: عملية ستزيد من المخاطر في المنطقة

رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري أكد ان مقتل سليماني سيعمق احتمالات توسع القتال والصراعات في المنطقة .

وأضاف المصري خلال حديثه لـ عمون ان مقتل سليماني جاء ضمن عملية استخباراتية جريئة ودقيقة جداً حيث تقصدت الولايات المتحدة ان يكون الضرب على طريق مطار بغداد الدولي وكانت المتابعة حثيثة لتحركات طائرته منذ اقلاعها وحتى وصولها العراق.

وبين المصري ان مقتل سليماني سيصعب الأوضاع في المنطقة وسيزيد من المخاطر ضد الأمريكان وقواعدهم العسكرية في الخليج خاصة مع عدم اتضاح الرؤية حول آلية الرد الايراني.

وأشار المصري الى ان هذه العملية ستزيد من الحقد على الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة حقد الشعوب التي شاهدت كيف تقوم امريكا وترامب بمثل هذه العمليات بشكل لامبالي، حيث تعتبره هذه الشعوب اهانة لها.

المصري أكد ان الرد الايراني سيكون مؤثرا وسينتقم الجانب الايراني لسليماني وان لم يكن في هذا التوقيت الا ان ايران بمقدورها الرد من خلال ضرب قواعد امريكية او اغتيالات، مبينا ان ردة الفعل قد تشمل دولا خليجية.

واشار المصري الى ان العراق أصبح ساحة للقتال فهو دون حكومة والاحتجاجات تشل الحركة في البلاد، حيث التفتت بين ابناء الشعب العراقي وصل أوجه .

وحول تواجد سليماني في العراق قال المصري ان سليماني هو مندوب الدولة الايرانية في العراق وهو يتواجد في العراق باستمرار الى جانب الرجل ابو مهدي المهندس.


**أبو عودة: حدث خطير وحساس أقلق الجميع


رئيس الديوان الملكي الأسبق عدنان ابو عودة لم يخف كما المصري تخوفه من اندلاع صراعات عميقة في المنطقة لا تعلم تبعاتها.

وأشار ابو عودة خلال حديثه لـ عمون الى ان حدث اغتيال سليماني هام جدا وتنبع أهميته من اثارة مخاوف كثيرة في المنطقة والعالم والخوف من ان تتطور عملية قتل سليماني الى حرب واسعه بين ايران وامريكا.

وقال ابو عودة ان الولايات المتحدة موجودة في العراق وسوريا ودول الخليج بالاضافة الى اسرائيل وهذا يعني ان الهدف لايران متوفر وقريب اذا أرادت الرد فعلا.

وحول شخصية سليماني قال ابو عودة ان سليماني كان يقوم بمهام سياسية خاصة في السنوات العشرة الأخيرة وبالتحديد في سوريا وسعيه لمحاربة الارهاب في الشرق الأوسط الى جانب الولايات المتحدة ولكل منهما غايته.

ولفت ابو عودة الى ان مقتل سليماني حدث خطير وحساس حيث ان ردود الفعل العالمية اجمعت على الخوف من نتائج مقتله ، مشيرا الى ان الديمقراطيين في الولايات المتحدة أبدوا ايضا تخوفهم من هذا الحدث واعتبروه "أرعن".

وتابع ابو عودة "الواقع الحالي يحتاج الى ترقب وانتظار وكيف سيكون رد الفعل وحجمه ومكانه وتوقيته"، مؤكدا ان جميع هذه العوامل مقلقة وكل المسؤولين في العالم قلقون ومتخوفون وينتظرون ماذا سيحدث.

ابو عودة أكد انه وفي حال ردت ايران ستكون العراق هي المسرح للمواجهات الايرانية الأمريكية وهي الخاسر الأكبر .

** المومني: عواقب التصعيد كارثية

وزير الاعلام الأسبق الدكتور محمد المومني قال ان سليماني كان أداة أساسية لسياسة إيران التوسعية، والمصدرة لعدم الاستقرار.

وأضاف المومني لـ عمون ان سليماني كان يدير ويمول اذرع إيران الاقليمية وكان سببا رئيسيا لعدم الاستقرار الإقليمي، بالاضافة الى كونه فاعل في محاولة تصدير الثورة الإيرانية وايديولوجيتها الدينية.

وحول المطلوب من قبل الاطراف أكد المومني ان الأفضل للجميع الهدوء والتروي والحكمة لان عواقب التصعيد كارثية على الجميع اولها إيران.

** العموش: مقتل سليماني مفاده "آن الاوان لايران ان تعود الى أراضيها"


الوزير الأسبق والسفير الاردني الاسبق في ايران بسام العموش، قلل من شأن المخاوف من ردة الفعل الايرانية.

وقال العموش لـ عمون ان سليماني كان يمثل تمدد ايران خارج حدودها في ظل رفض التدخل الايراني في المنطقة.

وبين العموش ان سليماني كان ينفذ تعليمات المرشد بطريقة طائفية وتسبب بالكثير من القتل خاصة في سوريا .

ولفت العموش الى ان ايران تتدخل بالدول العربية وتعبث بمصالحها وقتلت الالاف، وسياستها تبتعد عن جمع المسلمين.

وحول الدرس من مقتل سليماني، بين العموش ان مقتله رسالة مفادها وقف تدخل ايران في الدول العربية وان تعيش شعوب هذه الدول باستقلالية، وانه ان الاوان لان تعود ايران الى اراضيها.

وعن ردة الفعل الايرانية المتوقعة أكد العموش ان ايران لا تستطيع ان تنفذ شيئا ولكن من باب حفظ الوجه ستتوعد فقط ولن تستطيع اللعب مع اميركا .

واشار الى امكانية ايران فقط استخدام اذرعها لضرب قواعد عسكرية او اعتراض سفن في الخليج ولن تستطيع خوض حرب واسعة، خاصة مع وجود ترامب، وعدم رغبة ايران ايضا بخوض حرب.

وحول أوضاع الشعب الايراني بين العموش ان الايرانيين يعانون من ظروف اقتصادية صعبة جدا، وليس من مصلحة ايران خوض اية حروب كما ليس من مصلحتها دفع الاموال الطائلة على شراء الاسلحة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :