facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الزياني من الأمانة العامة إلى الخارجية في البحرين


د. موفق العجلوني
06-01-2020 07:16 PM

أعلن في مملكة البحرين يوم الخميس الفائت عن تعيين عبد اللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وزيرا للخارجية مع انتهاء فترة عمله أمينا عاما للمجلس. وقد ابلغ سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني، معالي الدكتور عبد اللطيف الزياني رغبة جلالة الملك حمد تعيينه وزيرا للخارجية مع انتهاء فترة عمله أمينا عاما لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. حيث أشاد سموه بالزياني ودوره في تعزيز علاقات التعاون مع دول مجلس التعاون في جميع المجالات التي تعود بالنفع والنماء لصالح المنطقة. وما حققه من إسهامات في تطوير منظومة العمل بالأمانة العامة بما يدعم العمل المشترك.

يأتي تعين معالي الدكتور عبد لطيف الزياني وزيراً للخارجية لمملكة البحرين " خير خلف لخير سلف " خلفاً لمعالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، الذي تم تعيينه مستشارا للشئون الدبلوماسية لجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

والوزير الزياني بالرجوع الى سيرته الذاتية الغنية، هو الأمين العام الخامس لمجلس التعاون الخليجي، وأول أمين ذو خلفية عسكرية. ومنذ توليه الأمانة العامة تعهد بالعمل على تحقيق الاهداف الواردة في النظام الاساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لتتماشى مع التوجيهات الحكيمة العامة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتصل المسيرة الغراء الى الوحدة الكاملة.

ويحفل سجل الزياني بالكثير من الشهادات والأوسمة والدرجات العلمية والرتب العسكرية والتي بدأت برتبة ملازم وانتهت برتبة فريق ركن، إضافة إلى العديد من المناصب والمواقع الهامة التي شغلها والأوسمة والأنواط التي حصل عليها. ومن أبرز المواقع التي شغلها:

ضابطا في قوة دفاع البحرين في عام ١٩٧٣. في عام ٢٠٠٤ تم عينه مديراً للأمن العام برتبة لواء. وفي عام ٢٠١٠ تم ترفيعه إلى رتبة فريق ركن، حيث تم تعيينه مستشارا لوزير الشؤون الخارجية برتبة وزير. كما عمل محاضراً في جامعة الخليج العربي وأستاذ الرياضيات والإحصاء في جامعة ميريلاند في البحرين وأستاذ الأساليب الكمية في جامعة البحرين. وفي ١ أبريل ٢٠١١ تم تعيينه أمينا عاما لمجلس التعاون الخليجي خلفاً لمعالي الشيخ عبد الرحمن بن حمد العطية.

ومن الجدير بالذكر ان اول من شغل منصب امين عام مجلس التعاون الخليجي الشيخ عبد الله يعقوب بشارة من الكويت واستمر يشغل هذا المنصب اثني عشر عاماً وهي أطول مدة يشغلها أمين عام لمجلس التعاون، ثم خلفه الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي من الامارات والذي باشر عمله في أول أبريل/ نيسان العام ١٩٩٣ ولمدة ثلاث سنوات، ثم خلفه معالي الشيخ جميل الحجيلان الأمين العام الثالث من المملكة العربية السعودية والذي باشر عمله في الأول من إبريل/ نيسان العام ١٩٩٦ ولمدة ست سنوات. وكان لي الشرف التعاون مع معاليه في باريس خلال الأعوام ١٩٨٩ -١٩٩٣عندما كان معاليه سفير المملكة العربية السعودية وعميد السلك الدبلوماسي العربي في باريس . ثم خلفه الأمين العام الرابع وهو معالي الشيخ عبد الرحمن بن حمد العطية قطر منذ الأول من أبريل/ نيسان العام ٢٠٠٢ إلى الحادي والثلاثين من مارس/ آذار ٢٠١١، وكان لي الشرف ايضاً التعاون مع معاليه في باريس خلال الأعوام ١٩٨٩ -١٩٩٣عندما كان معاليه سفير دولة قطر في باريس ، حيث كنت اشغل نائب رئيس البعثة والقائم بأعمال السفارة الأردنية بالإنابة. وحقيقة اذكر في تلك الفترة في باريس كان كليهما معالي الشيخ الحجيلان ومعالي الشيخ العطية من خيرة السفراء خلقاً وادباً ودبلوماسية وعمل عربي مشترك مميز على الساحة الفرنسية.

وفي استعراض صفات وزراء الخارجية المتميزين والناجحين، نتطلع الى الوزير الزياني بكل ثقة انه واحد منهم، وسينعكس هذا على الدور الذي يلعبه سواء على مستوى السياسة الخارجية لمملكة البحرين او على صعيد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية او الهم العربي المشترك . فكيف لا وهو الأمين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وتاريخه حافل بالعمل على وحدة الصف الخليجي والعربي وكان له اسهامات كبيرة في تحقيق اهداف وتطلعات مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويأتي تعين معالي الزياني في فترة تواجه منطقة الخليج العربي تحديات كبيرة، ووجود شخص مثل معالي الدكتور الزياني بخبرته في الأمانة العامة لمجلس التعاون ومؤهلاته العلمية والعملية في المجال الأمني والعسكري وثقافته الواسعة، ستكون قيمة مضاف في تولية مهام السياسة الخارجية في مملكة البحرين.

من هنا من عمان العرب نرفع آيات التهاني والتبريك لمعالي الوزير الزياني بتعيينه وزيراِ للخارجية في مملكة البحرين الشقيقة، متمنين لمعاليه كل التوفيق والنجاح في خدمة مملكة البحرين والقضايا العربية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :