facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرئيس العراقي يستنكر تحويل بلاده إلى "ساحة حرب"


08-01-2020 03:53 PM

عمون - أعرب رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح الأربعاء، عن استنكاره للقصف الصاروخي الإيراني الذي طال مواقع عسكرية تضم جنوداً أميركيين على الأراضي العراقية فجراً، رداً على اغتيال قائد فيلق القدس الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد.

وقال صالح في بيان إن رئاسة الجمهورية "تجدد رفضها الخرق المتكرر للسيادة الوطنية وتحويل العراق إلى ساحة حرب للأطراف المتنازعة".

رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، دان في بيان، "الانتهاك الإيراني للسيادة" في بلاده، وهو ابن محافظة الأنبار حيث قاعدة عين الأسد التي تعرضت لقصف صاروخي إيراني.

"نؤكد رفضنا القاطع لمحاولة الأطراف المتنازعة استخدام الساحة العراقية في تصفية الحسابات"، وفق الحلبوسي، داعياً الحكومة إلى "اتخاذ الإجراءات والتدابير السياسية والقانونية والأمنية اللازمة لإيقاف مثل هذه الاعتداءات".

فيما قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن إيران "أثبتت بوضوح أنها لن تتقهقر أمام أميركا"، مضيفا: "إذا ارتكبت الولايات المتحدة جريمة أخرى، عليها أن تعلم أنها ستلقى رداً أكثر حزماً".

وأضاف في كلمة لمجلس الوزراء "لكن إذا كانوا عقلاء، لن يفعلوا أي شيء آخر في هذه المرحلة".

المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، قال إن قصف بلاده للقوات الأميركية في العراق كان "صفعة" في وجه الولايات المتحدة، مجددا دعوة القوات الأميركية إلى مغادرة المنطقة.

وقال خامنئي، إن واشنطن "تحاول التخلص من حزب الله اللبناني لمساعدة إسرائيل"، مشيرا إلى أن مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني أظهر أن الثورة الإيرانية لا تزال حية.

وأضاف خامنئي أن "المحادثات النووية مع الولايات المتحدة ستمهد الطريق للهيمنة الأميركية في المنطقة والعالم".

التلفزيون الإيراني، قال الأربعاء، إن 80 أميركيا قتلوا في الهجوم الصاروخي الإيراني في العراق، مضيفا أن "إيران أطلقت 15 صاروخا على أهداف أميركية في العراق،وأن وأضرارا جسيمة لحقت بطائرات هليكوبتر أميركية، وعتاد أميركي في الهجمات الإيرانية".

وأشار التلفزيون نقلا عن مصدر مطلع إلى أن "إيران عينها على 100 هدف آخر، إذا اتخذت الولايات المتحدة أي إجراءات للرد".

علم عراقي بالهجوم

السلطات العراقية أعلنت تلقيها رسالة من إيران بتنفيذها الضربة التي وجهتها للقاعدتين الأميركيتين حسبما نقل بيان رسمي.

وقال البيان الصادر عن المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، "تلقينا رسالة شفوية رسمية من قبل الجمهورية الاسلامية في إيران بأن الرد الإيراني على اغتيال (...) قاسم سليماني قد بدأ أو سيبدأ بعد قليل، وأن الضربة ستقتصر على أماكن تواجد الجيش الأميركي في العراق".

مشيراً إلى أنه "في نفس الوقت بالضبط اتصل بنا الجانب الأميركي وكانت الصواريخ تتساقط على الجناح الخاص بالقوات الأميركية في قاعدتي عين الأسد في الأنبار وحرير في أربيل".

قيادة العمليات المشتركة، التابعة للجيش العراقي، قالت في بيان، إن 22 صاروخاً سقطت في العراق، بعدما قصفت إيران قاعدتين عسكريتين يتمركز فيهما جنود أميركيون.

وأشار البيان، الذي نشر بعد نحو 7 ساعات من الهجوم، ولم يشر إلى إيران، إلى أن القصف استمر نصف ساعة "وقد سقط 17 صاروخاً على قاعدة عين الأسد الجوية (...) و5 صواريخ على مدينة أربيل"، مشيراً إلى أنه "لم تسجل أي خسائر ضمن القوات العراقية" من دون تفاصيل عن الجنود الأميركيين.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال في تغريدة عبر تويتر "كل شيء على ما يرام! لقد أُطلقت صواريخ من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق. تقييم الخسائر والأضرار جارٍ الآن. حتى الآن كل شيء على ما يرام!"، فيما ردّت إيران أن "قول ترامب، إن كل شيء على ما يرام يهدف إلى التهوين من ضرر صواريخنا".

وتبنت طهران، الأربعاء، قصفاً صاروخياً استهدف قاعدة عين الأسد الجوية، أكبر قاعدة عسكرية عراقية تؤوي قوات أجنبية، انتقاماً لمقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وفق التلفزيون الرسمي الإيراني.

وقال البنتاغون، إن إيران أطلقت "أكثر من 12 صاروخا" على قاعدتي عين الأسد وأربيل اللتين تستخدمهما القوات الأميركية في العراق، مبيناً أنه من "الواضح أن هذه الصواريخ انطلقت من إيران".

وأضاف البنتاغون "نعمل على التقييم الأولي للأضرار الناجمة عن الهجوم، ودرس سبل الردّ".

وتابع: "سنتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية الجنود الأميركيين وشركاء وحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة والدفاع عنهم".

وقاعدة عين الأسد، قاعدة جوية رئيسية تابعة للسلطات العراقية، وتضم قوات من الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأستراليا وأوغندا.

وأنشئت هذه القاعدة عام 1980 بتمويل من يوغسلافيا، وتقع في محافظة الأنبار غربي العراق، وتبعد نحو 180 كم عن العاصمة بغداد.

وقالت قناة برس تي.في الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية نقلا عن مصدر لم تذكره بالاسم، إن الصواريخ الإيرانية أصابت أهدافها الأميركية في العراق.

وقال التلفزيون "تتبع الصواريخ يشير إلى أنها أصابت الأهداف الأميركية المحددة لها في العراق".

وأعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس دونالد ترامب أحيط علماً بالتقارير الواردة بشأن تعرض قاعدة عين الأسد الأميركية في العراق إلى قصف صاروخي و"يتابع من كثب" تطورات الأوضاع.

ووصل وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان إلى البيت الأبيض بعد هجوم صاروخي إيراني على قاعدة جوية في العراق.

وقالت ستيفاني غريشام، المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان "نحن على علم بالتقارير الواردة بشأن هجمات استهدفت منشآت أميركية في العراق. تم إطلاع الرئيس، وهو يتابع الموقف من كثب، ويتشاور مع فريقه للأمن القومي".

من جانبها، قالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، إنّ على الولايات المتحدة "ضمان سلامة عناصرنا، ومنها إنهاء الاستفزازات غير الضرورية من جانب الإدارة، والمطالبة بأن توقف إيران عنفها".

وأضافت "ليس في وسع الولايات المتحدة والعالم تحمل حرب".

بدوره، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الديمقراطي إليوت إنغل، إنّ الهجوم الإيراني يعني أن الولايات المتّحدة "ربّما تكون فعلاً" في حالة حرب.

وأضاف "من الأجدى للرئيس وطاقمه إيجاد طريقة ... لتخفيف حدّة كل شيء؛ لأننا ربما نكون في خضم حرب شاملة، ولا أعتقد أنّه شيء يريده أحد".

القائد في قوات الحشد الشعبي العراقية قيس الخزعلي، توعد الأربعاء بتوجيه ضربة "عراقية" للقوات الأميركية لا تقل عن مستوى الرد الإيراني، انتقاما لمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني والقيادي العراقي أبو مهدي المهندس بضربة أميركية .

وقال الخزعلي وهو قائد فصيل عصائب أهل الحق، أحد أبرز فصائل الحشد الشعبي، في تغريدة ، إن "الرد الإيراني الأولي على اغتيال سليماني حصل، الآن وقت الرد العراقي الأولي على اغتيال المهندس".

وأضاف "لأن العراقيين أصحاب شجاعة وغيرة فلن يكون ردهم أقل من حجم الرد الإيراني وهذا وعد ".

"تهديد بضرب إسرائيل"

وهددت إيران بـ"ردود أكثر تدميراً" إذا شنت الولايات المتحدة هجمات جديدة.

وأكّد التلفزيون الإيراني أن قوات الحرس الثوري استهدفت قاعدة عين الأسد الأميركية بالصواريخ، مبيناً أن الصواريخ التي أطلقت على القاعدة الأميركية من نوع "أرض - أرض".

وأضاف التلفزيون الإيراني نقلاً عن الحرس الثوري الإيراني: "نعتبر إسرائيل حليفا للولايات المتحدة في قتل سليماني"، مهدداً بضرب "إسرائيل وحلفاء للولايات المتحدة".

ونقل التلفزيون عن الحرس الثوري قوله "يعلم الأميركيون الآن أن إيران تستطيع استهداف قواعدهم... قواعدهم ستكون في مرمى الاستهداف إذا ردت الولايات المتحدة على الهجمات الصاروخية الإيرانية في العراق".

ونسب التلفزيون الرسمي إلى مسؤول كبير في مكتب الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي قوله، إن رد إيران على قتل القائد العسكري الكبير قاسم سليماني حتى الآن هو "الأهون" من بين سيناريوهاتها للثأر.

وقال الحرس الثوري الإيراني: "سنعلن عن تفاصيل "الهجمات الناجحة" على القاعدة الأميركية لاحقاً، وسنستهدف أي دولة تنطلق منها "تصرفات عدوانية" ضد إيران.

"ننصح الولايات المتحدة بسحب قواتها من المنطقة حتى لا يموت المزيد من الجنود"، وفق الحرس الثوري الإيراني.

وأكّد مسؤول أميركي وقوع هجمات صاروخية على مواقع متعددة من بينها قاعدة عين الأسد الجوية في العراق.

"خطوة أولى"

نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن قيادي في الحرس الثوري قوله الأربعاء، إن الهجمات الصاروخية الإيرانية على أهداف أميركية في العراق هي "الخطوة الأولى، وإن طهران لن ترحم القوات الأميركية".

ونسب التلفزيون إلى القيادي الذي لم تذكره بالاسم قوله "الهجمات الصاروخية اليوم لم تكن إلا الخطوة الأولى وعلى (الرئيس الأميركي دونالد ترامب) التفكير في سحب قواته من المنطقة، وألا يدعها في متناول أيدينا".

فيما قال مستشار للرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، إن أي رد أميركي على هجمات إيران الصاروخية على أهداف أميركية في العراق قد يؤدي إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وأضاف حسام الدين آشنا في بيان على تويتر "أي عمل عسكري مضاد من جانب الولايات المتحدة سيُواجه بحرب شاملة في جميع أنحاء المنطقة".

قوات أجنبية

وقال متحدث باسم عمليات الجيش الألماني، إن الجنود الألمان في أربيل بخير بعد أن شنت إيران هجوما صاروخيا على القوات التي تقودها الولايات المتحدة المتمركزة في المدينة شمالي العراق.

وأضاف المتحدث: "أنا على اتصال مع الرفاق في أربيل. إنهم بحالة جيدة في ظل الظروف".

ويتمركز نحو 115 جنديا ألمانيا في أربيل.

فيما قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن جميع الدبلوماسيين والعسكريين الأستراليين المتمركزين في العراق بخير.

وأضاف موريسون في تصريحات للصحفيين أن "الوضع في العراق مائع بشدة، وأنه يتلقى إفادات مستمرة بالمستجدات".

وأشار إلى أنه سيلتقي بقادة الدفاع والوزراء المعنيين في كانبيرا في وقت لاحق اليوم.

وقال ونستون بيترز القائم بأعمال رئيسة الوزراء في نيوزيلندا الأربعاء، إن قوات بلاده في العراق آمنة، مبديا في الوقت نفسه بواعث قلق من التصعيد بين إيران والولايات المتحدة.

وقال بيترز: "حان وقت ضبط النفس، وخفض التصعيد، وأن تتولى الدبلوماسية زمام الأمور... الحكومة أحيطت علما بأن جميع قوات نيوزيلندا آمنة، كما يمكن أن تكون في مثل هذه الأوضاع الآخذة بالتطور".

ولنيوزيلندا 50 عسكريا في العراق، الذي هاجمت إيران قاعدتين عسكريتين فيه اليوم. وقال بيترز، إن معسكر التاجي، حيث تتمركز معظم القوة النيوزيلندية، لم يتعرض للهجوم.

وشهدت سماء العاصمة العراقية فجر الأربعاء، تحليقاً كثيفاً للطيران العسكري بعيد إطلاق إيران صواريخ باليستية على قاعدة عسكرية عراقية تضم جنوداً أميركيين، بحسب ما أفاد مراسلون لوكالة فرانس برس.

إدانات

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء، طهران إلى "خفض التصعيد بصورة عاجلة" مدينا الهجمات الإيرانية على قواعد للتحالف في العراق.

وقال جونسون أمام البرلمان معلقا على الهجوم بالصواريخ ردا على اغتيال واشنطن للجنرال قاسم سليماني "بالتأكيد ندين الهجوم على القواعد العسكرية العراقية التي تنتشر فيها قوات التحالف. على إيران أن تمتنع عن شن مثل هذه الهجمات الخطيرة والمتهورة وعليها العمل من أجل خفض التصعيد بصورة عاجلة".

وقال وزير الخارجية دومينيك راب "ندين هذا الهجوم على قواعد عسكرية عراقية تضم قوات للتحالف، بينهم بريطانيون" معبرا عن "القلق" إزاء "معلومات عن سقوط جرحى، واستخدام صواريخ باليستية".

واعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الضربات الإيرانية على قاعدتين عسكريتين في العراق تتمركز فيهما قوات للتحالف بينها قوات أوروبية، "مثال جديد على التصعيد".

وقال بوريل في مؤتمر صحفي في بروكسل "الهجمات الصاروخية الأخيرة على قاعدتين في العراق تستخدمهما القوات الأميركية والتحالف، بينها قوات أوروبية، مثال جديد على التصعيد والمواجهة المتزايدة".

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية، إن مانيلا أمرت بإجلاء إلزامي لمواطنيها في العراق، بعد أن هاجمت إيران قوات أميركية.

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية إدواردو مينديز: "تقرر رفع مستوى الإنذار في عموم العراق إلى المستوى الرابع الذي يدعو إلى الإجلاء الإلزامي".

فيما قال مسرور برزاني رئيس وزراء إقليم كردستان العراق عبر تويتر الأربعاء، إنه أجرى اتصالا مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وإنهما ناقشا التطورات الحالية في العراق.

وأضاف برزاني أنه اقترح سبلا لخفض التصعيد، واحتواء الموقف.

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، قال الأربعاء، إنه يأمل ألا يحدث مزيد من التصعيد في المنطقة، ولا يتوقع نقصا في إمدادات النفط ما لم يحدث تصعيد كارثي بعد مهاجمة إيران لقوات أميركية في العراق.

وقال المزروعي إن "سوق النفط تتلقى إمدادات جيدة حاليا، وإن الإمارات لا تتوقع نقصا في الإمدادات ما لم يحدث "تصعيد كارثي" في المنطقة، وهو ما لا تتوقعه".

وأصدرت الهند الأربعاء، تحذيراً بشأن السفر، وطلبت من مواطنيها تجنب السفر "غير الضروري" للعراق بعد ساعات من شن إيران هجمات صاروخية على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان "بالنظر إلى الوضع السائد في العراق، يُنصح الرعايا الهنود بتجنب السفر غير الضروري إلى العراق حتى إشعار آخر".

وأضاف البيان "يُنصح الرعايا الهنود في العراق باليقظة، وتجنب التنقل داخل العراق". وأضاف أن السفارة الهندية في بغداد والقنصلية في أربيل لا تزالان تعملان.

ويأتي هذا الهجوم الصاروخي، الذي لا يزال مستمراً، بعد نحو 24 ساعة فقط من ارتباك أميركي مع إعلام الانسحاب من العراق، ثم نفيه من قبل البنتاغون.

وسحب عدد من أعضاء التحالف الدولي جنودهم من العراق، تخوفاً من هجمات جديدة على قواعد عسكرية سبق أن طالها 15 هجوماً صاروخياً منذ نهاية تشرين الأول/أكتوبر.

وقُتل القائد الإيراني واسع النفوذ قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، وقيادي كبير في الحشد الشعبي العراقي الموالي لطهران، فجر الجمعة في هجوم صاروخي أميركي استهدف سيارتهما قرب مطار بغداد الدولي.

ورداً على الضربة، صوّت البرلمان العراقي الأحد على تفويض الحكومة إنهاء تواجد القوات الأجنبية في العراق.

أ ف ب + رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :