facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




غوشة يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية للعام 2020


09-01-2020 04:26 PM

عمون - فاز الدكتور محمد هاشم غوشة بجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية للعام 2020 في موضوع "تراث القدس الإسلامي"، وفقا لبيان صادر عن الجائزة.

ومُنح الدكتور غوشة الجائزة التي أعلنت أسماء الفائزين فيها أمس في السعودية لغزارة أعماله حول تاريخ القدس وآثارها عبر العصور، ومن أبرزها موسوعة فلسطين باللغة الإنجليزية، التي تشكل مادة القدس حيزاً كبيراً منها، تنوع إنتاجه العلمي ليغطي موضوعات إسلامية مختلفة عن القدس، في حقول التاريخ الاقتصادي، والاجتماعي، والعمراني، والحضاري، كما ان إنتاجه يعد إضافة علمية قيمة لخدمة الدارسين والباحثين والمعرفة الإنسانية.

عمل الدكتور غوشة مدرسا في كل من جامعة القدس، وجامعة القدس المفتوحة، ومحاضرا في عددٍ من الجامعات والمنتديات والمؤسسات الأكاديمية في أكثر من دولة، ثم أصبح عميدًا لمؤسسة إحياء التراث والبحوث الإٍسلامية في القدس، وله إسهامات فكرية وتوثيقية في أكثر من 150 بحثا ودراسة عن القدس وتراثها العربي الإسلامي، بالإضافة إلى (37) كتاباً تاريخياً وتوثيقياً نشرها عن القدس الشريف في المواضيع التاريخية والفكرية والمعمارية والتراثية لمدينة القدس الشريف. كما سخّر الدكتور غوشه الوثائق التاريخية في خدمة وحماية الحق العربي والإسلامي في القدس.

وانفرد كتابه بعنوان "قبة الصخرة المشرفة" بتوثيق كل العناصر المعمارية والزخرفية والمساحات الفسيفسائية والقاشانية والهندسية في قبة الصخرة المشرفة، الأمر الذي يكفل ولأول مرةٍ إعادة بناء أو ترميم مبنى قبة الصخرة بشكل دقيق وعلى النحو التي هي عليه اليوم، وهو الكتاب الذي وصفه عالم الآثار الأمريكي الدكتور روبرت شيك بأنه أهم كتاب يصدر عن قبة الصخرة المشرفة.

ويعد كتاب المسجد الأقصى المبارك الذي صدر في سنة 2014 أضخم توثيق للمسجد الأقصى المبارك يعتمد على البحث الميداني والتوثيق المعماري والفوتوغرافي وسجلات المحاكم الشرعية والأرشيفات العثمانية لكل أثر وحجر ونقش وزخرفة ومعلم قائم في المسجد الأقصى المبارك.

أما الكتاب الموسوعي (Encyclopedia Palestinnica) فقد تضمن 24 مجلدًا وهو أضخم عمل توثيقي مصور عن فلسطين والقدس يتألف من حوالي 7000صفحة ويستند إلى آلاف الوثائق التاريخية والصور الأصيلة (معظمها يُنشر لأول مرة) والمصادر التي تسبق القرن التاسع عشر وبمختلف اللغات الأوروبية واللاتينية والفارسية والعبرية والعربية، بالإضافة إلى آلاف الوثائق التاريخية والخرائط والرسوم والنقوش والأختام والصور المعتمدة على الأرشيفات العثمانية والمصرية والبريطانية والفرنسية والاسبانية وغيرها.

والدكتور غوشة حاز على عدد من الجوائز والدروع والأوسمة العالمية، أبرزها جائزة عبد المجيد شومان العالمية للقدس في 2006 وجائزة الكويت عن البحث التراثي لمدينة القدس في 1987 ودرع جامعة السوربون الفرنسية تقديرًا لدوره في توثيق تاريخ القدس وتراثها المعماري.

وولد الدكتور غوشة في الكويت عام 1972، وحصل على بكالوريوس إعلام واتصال جماهيري من جامعة اليرموك في الأردن عام 1994، وعلى درجة الماجستير في الآثار والعمارة الإسلامية من المعهد العالي للآثار الإسلامية – جامعة القدس عام 1998، ثم الدكتوراه في التاريخ الحديث من معهد البحوث والدراسات العربية (مرتبة الشرف الأولى) في القاهرة عام 2002.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :