facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مطالبات بإلغاء الضريبة على المواد الغذائية


11-01-2020 04:36 PM

عمون - طالب ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن، رائد حمادة، بإلغاء الضرائب على السلع الغذائية التي غالبيتها تدفع 16 بالمئة.
وأشار حمادة، خلال لقاء صحفي اليوم السبت، إلى وجود حالة ترقب لدى القطاع التجاري لمعرفة التوجهات الحكومية بخصوص تخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية، مؤكدا أن القطاع يريد إلغاء الضرائب وليس تخفيضها.

وقال: إن الضرائب بمختلف أنواعها والرسوم الجمركية تزيد من أسعار السلع الغذائية، عدا عن الكلف المالية التي يتحملها التاجر مقابل تحصيل وتوريد هذه الضرائب والرسوم.
وأشار حمادة إلى وجود حالة "ضعف" في النشاط التجاري لجهة الإقبال على شراء المواد الغذائية التي ما زالت مستقرة منذ عامين.
ولفت إلى وجود تراجع في مستوردات المملكة من المواد الغذائية تراوح بين 9 إلى 12 بالمئة العام الماضي.

يذكر أن مستوردات المملكة من المواد الغذائية تصل إلى نحو 4 مليارات دولار سنويا.
وأشار حمادة إلى تراجع قطاع الخدمات في قطاع المواد الغذائية مثل المطاعم والحلويات بنسبة تقدر بنحو 40 بالمئة خلال العامين الماضيين.

وبين أن الحزم التحفيزية التي أعلنتها الحكومة العام الماضي "غير كافية" لتنشيط وتحريك القطاعات الاقتصادية وبخاصة التجارية كون غالبيتها لم يشملها أية حوافز على غرار القطاعات الأخرى.

وأوضح أن أسعار المواد الغذائية بالسوق المحلية مستقرة عند مستويات منخفضة، وهناك منافسة شديدة بين المراكز التجارية بدليل العروض المتواصلة على مدى العام.

وتطرق إلى أبرز التحديات التي تواجه قطاع المواد الغذائية، مثل قانون المالكين والمستأجرين وتعدد الجهات الرقابية وعدم استقرار التشريعات وارتفاع كلف التشغيل وبخاصة أثمان الكهرباء ونقص العمالة المحلية.

يذكر أن قطاع المواد الغذائية يشكل 30 بالمئة من حجم القطاع التجاري بعدد أكثر من 50 ألف منشأة يعمل بها نحو 250 ألف عامل.
(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :